9:16 مساءً / 26 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

يونيسيف : ألفان و500 طفل مصاب بالسرطان في غزة يحتاجون رعاية عاجلة

شفا – قالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، كاثرين راسل، إن نحو ألفين و500 طفل مصاب بالسرطان في قطاع غزة، يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.

وحذرت “راسل”، في تصريحات إعلامية، اليوم السبت، اطلعت “شفا” عليها، من خطورة الأوضاع الصحية في قطاع غزة، منذرة بحدوث كوارث إنسانية، لا يمكن السيطرة عليها، إن لم يتم وقف الجرائم الاسرائيلية ضدهم، واستمرار منع إدخال المساعدات الطبية والانسانية.

وأشارت إلى أن “إسرائيل تواصل قتل الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، ولا تستجيب للنداءات الدولية التي تدعو لوقف هذه الجرائم”.

من جانبها، حذرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة، تالينغ موفوكينج، من ظهور أمراض ناجمة عن السياسة الاسرائيلية القائمة على حرمان المستشفيات، والمراكز الصحية من المياه النقية، وغيرها من الممارسات، التي تؤدي إلى ظروف غير طبيعية تساهم في تكاثر الأمراض بين المواطنين.

وأكدت “موفوكينج”، في تصريحات إعلامية، اليوم السبت، اطلعت “شفا” عليها، أنه للمرة الأولى في التاريخ تقع هذه الجرائم بحق العاملين في القطاع الصحي والمرافق الطبية في قطاع غزة وفي الضفة الغربية.

وشددت على ضرورة إلزام الحكومة الاسرائيلية عدم مواصلة جرائمها بحق المستشفيات والطواقم الطبية.

وأضافت “يتوجب على المسؤولين في الأمم المتحدة ضرورة حشد كافة القوى من قبل الدول الأعضاء في الجمعية العامة، لإلزام اسرائيل بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية”.

وبينت “موفوكينج”، أن إسرائيل تقوم بانتهاك واضح للقانون الانساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وهي مستمرة في تجاهل كافة المعايير الدولية وقوانين العدالة، وقرارات محكمة العدل الدولية، وترتكب الإبادة الجماعية عن قصد في فلسطين.

مشيراً إلى أن “إسرائيل” تشعر بالحصانة وعدم المحاسبة، بسبب الدعم الذي تتلقاه من الإدارة الأمريكية.

وصباح السبت، انسحب الجيش الإسرائيلي، من مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، مخلفا قتلى فلسطينيين ودمارا واسعا داخل المستشفى وخارجه بعد اقتحامه الجمعة، ودمر جيش الاحتلال وحرق منازل وممتلكات لفلسطينيين بمحيط مستشفى كمال عدوان قبل تراجعه في المنطقة.

يُشار إلى أنّه ومنذ 5 أكتوبر الجاري يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي العنيف لمناطق مختلفة في شمال قطاع غزة؛ ضمن محاولات إسرائيلية حثيثة لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري تنفيذًا لما يُعرف بـ “خطة الجنرالات”.

وبحسب مصادر طبية أدت الجرائم الإسرائيلية في شمال القطاع إلى استشهاد 820 فلسطينيًا وإصابة وفقدان المئات في جباليا وشمال القطاع، بالإضافة لاعتقال العشرات من المدنيين وقد أظهرت مشاهد مصورة وهم مقيدين ومعصوبي الأعين، دون معرفة مصيرهم.

وبدعم أمريكي مطلق يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل مجازرها بغزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

شاهد أيضاً

ماريا زاخاروفا

ماريا زاخاروفا تعرب عن تضامن روسيا مع لبنان وتعازيها لذوي الصحفيين ضحايا العدوان الإسرائيلي

شفا – أعربت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن تضامن روسيا مع قيادة لبنان وشعبه، …