10:30 مساءً / 23 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

حزب الله ينعى رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي “هاشم صفي الدين”

حزب الله ينعى رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي "هاشم صفي الدين"

شفا – نعى حزب الله اللبناني، رئيس ‏المجلس ‏التنفيذي في الحزب هاشم صفي الدين، الذي استشهد إثر غارات مكثفة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت مطلع الشهر الجاري.

وجاء إعلان حزب الله بعد 19 يومًا من غارات عنيفة على بيروت، قالت وسائل إعلام إسرائيلية في حينها إنها استهدفت هاشم صفي الدين خليفة الأمين العام السابق للحزب حسن نصرالله، إلا أن الحزب لم يُصدر أي تعليق على الأنباء منذ ذلك الحين.

وقال “حزب الله”، في بيان له اليوم الأربعاء، وصل “وكالة سند للأنباء” نسخة منه، “لقد التحق السيد هاشم بأخيه سماحة الأمين العام ‌‏لحزب الله السيد حسن نصر الله ‌‏ولقد كان نعم الأخ المواسي لأخيه”.

وكان جيش الاحتلال أعلن رسميًا أنه اغتال هاشم صفي الدين، في بيان مقتضب، تزامن مع أنباء في وسائل إعلام عربية عن العثور على جثمان هاشم صفي الدين تحت أنقاض مبنى في بيروت.

وأضاف البيان “لقد قدم السيد هاشم صفي الدين جلّ حياته في خدمة حزب الله ‌‏والمقاومة الإسلامية ومجتمعها وأدار ‏على مدى ‏سنوات طويلة من عمره بمسؤولية ‌‏واقتدار المجلس التنفيذي ومؤسساته المختلفة ووحداته ‌‏العاملة ‌‏في مختلف المجالات”.

وانضم هاشم صفي الدين إلى حزب الله منذ تأسيسه، وفي عام 1995 انتخب في هيئة شورى القرار في حزب الله، وهي أعلى هيئة قيادية في الحزب، كما انتخب في الأعوام 1998 و2001 و2004، لتولي مسؤولية المجلس التنفيذي في حزب الله.

وخلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، تولى مسؤولية ملف النازحين، بالإضافة إلى متابعة أوضاع المستشفيات والجرحى.

وبعد العدوان الإسرائيلي، تابع ملف إعادة إعمار ضاحية بيروت الجنوبية وعموم المناطق المتضررة في لبنان، كما تابع ملف أسر الشهداء والجرحى.

وبعد اغتيال حسن نصر الله، سادت تقديراتٌ بأن هاشم صفي الدين هو الذي سيتولى منصب الأمين العام في الحزب خلفًا لنصر الله.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، ما أسفر، عن استشهاد أكثر من 2483 مدنياً، ووإصابة 11 ألفا و628، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي.

شاهد أيضاً

غالانت لطيارين: “بعد أن نهاجم إيران سيدرك الجميع استعداداتكم وتدريباتكم”

شفا – قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، لطيارين إسرائيليين في قاعدة “حتسريم” الجوية اليوم، …