12:17 صباحًا / 18 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

رجلٌ ذو هِمّة.يُحيي أُمّة ، بقلم : نزار موسى أبو دهيم

نزار موسى أبو دهيم

رجلٌ ذو هِمّة.يُحيي أُمّة ، بقلم : نزار موسى أبو دهيم


صدق من قال (كلكم على ثغر من ثغور الأمة فلا يَأتيَّنَ العدو من قبلكم) بمناسبة الحديث عن ثغور الأمة لا يمكن لإثنين من العرب الإختلاف على أن محاولة العدو الإستعماري وبرامجه المنظمة قديما وحديثا لضرب الأمة من محاور عديدة منها العسكرية والإقتصادية والسياسية والدينية والثقافية والتربوية والأخلاقية وإحياء الفتن الطائفية بين أمة العرب.

فمن الناحية الثقافية كان أبرز محاولاته الشرسة سلخ أبناء الأمة العربية عن جذورهم التاريخية للّسان العربي المبين وطمس الهوية الجينية اللغوية لفك أي إرتباط بينهم وبين أجدادهم العرب الأخيار من العلماء والقادة المجاهدين والمؤرخين والشعراء .

هذه اللغة المقدسة لغة القرآن الكريم التي اختارها الله تعالى لكتابه العظيم ولرسالة الإسلام لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم النبي العربي الهاشمي القرشي المبعوث رحمة للعالمين.

فمثلا تفسير القرآن الكريم وفهم معانيه قائم على فهم مدلولات المعاني والتراكيب اللغوية من كلام العرب. والفقه الإسلامي كذلك قائم على استنباط المسائل الفقهية من القرآن الكريم وشرح أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بناء على إدراك وفهم لغة العرب.

ولغة العرب في تاريخ الجاهلية ما قبل الإسلام جُمعت من مضاربهم وحواضرهم وبواديهم ودوُّنت في الكتب الإسلامية مثل التفسير والحديث والفقه والتراجم ودواوين الشعر العربي وكثير من الجاهليين أدركوا الإسلام وانتقلت اللغة من جيل إلى جيل .

لذلك يجب اليوم علينا أن نوعز في أنفس أبناءنا ومجتمعاتنا حُب العربية الفصحى وتشجيعهم على دراستها بشكل موسع لإبقاء هذا التواصل والارتباط قائماً بين الأجيال السابقة واللاحقة والمحافظة على تاريخ هذه الأمة المجيدة إن شاء الله تعالى ويشرفني الحديث في هذا المقال أن أتوجه بالشكر الكبير إلى العلامة الشيخ محمد محمود ولد أحمد الشيخ الشنقيطي المولود في مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا الذي يعتبره الكثيرون بأنه حارس اللغة العربية وحامي حماها فهو من بقيّة فقهاء وعلماء اللغة العربية وآدابها غزير العلم ودقيق الفهم ومُجيد الضبط والنُطق للغة العرب الذي يسّرَ اللهُ تعالى له شرح أُمهات الكتب العربية فقد قام بشرح متن اللغة الآجرومية وكتاب قطر الندى وشرح ألفية ابن مالك وشرح مقامات الحريري وديوان الحماسة وشرح المعلقات الشعرية العشر الطوال ولامية ابن الوردي ولامية العجم وكذلك شرح كتاب الإعلام بمثلث الكلام هذا في اللغة العربية.


أما في الفقه والأصول وأنساب العرب فقد قام بشرح نظم عمود النسب الشريف في نسب الرسول صلّى الله عليه وسلم ونسب الأنصار والمهاجرين والعرب .

وشرح مراقي السعود والمرشد المعين ومختصر التحرير وشرح الزمزميه ومختصر الأخضري.

وفي التفسير والحديث تفسير جزء عمّ والأربعين النووية وألفية العراقي وشرح رساله أبي زيد القيرواني وسأضع إن شاء الله تعالى عنوان قناته العلمية في اليوتيوب على الشبكة العنكبوتيه(Chankititv) فله اكثر من 1700 تسجيل مرئي (فيديو).والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاهد أيضاً

بالفيديو .. اللحظات الأولى لاستشهاد يحيى السنوار عقب اشتباكه مع جيش الاحتلال في رفح

بالفيديو .. اللحظات الأولى لاستشهاد يحيى السنوار عقب اشتباكه مع جيش الاحتلال في رفح

شفا – شاهد اللحظات الأولى بعد استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار عقب …