11:53 صباحًا / 18 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

لجنة اعمار الخليل ووزارة الثقافة تنظمان ندوة حول اعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة من مدينة الخليل

لجنة اعمار الخليل ووزارة الثقافة تنظمان ندوة حول اعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة من مدينة الخليل

شفا – نظمت لجنة اعمار الخليل و وزارة الثقافة ندوة بعنوان ” انتهاكات و اعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الابراهيمي ” ،حيث رحب مدير عام لجنة اعمار الخليل الأستاذ مهند الجعبري بالحضور وأشار الى أهمية المحافظة على الموروث الثقافي في البلدة القديمة من مدينة الخليل و حمايته من التهويد، كما أشار مدير وزارة الثقافة في الخليل السيد رشاد ابو حميد بضرورة المحافظة على الهوية الفلسطينية من خلال حماية الممتلكات الثقافية في الخليل وضرورة التنسيق بين المؤسسات من اجل تطبيق هذه الحماية ، وتحدث ممثل محافظة الخليل د. رفيق الجعبري على أهمية توثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق التراث الفلسطيني ووضع خطط للتصدي لها ، و شدد مدير عام اوقاف الخليل د. السيد غسان الرجبي على ضرورة حماية الحرم الابراهيمي الشريف من الانتهاكات الإسرائيلية باعتباره معلم إسلامي مقدس و تاريخي .


وقدم السيد حسن السلامين من المكتب القانوني التابع للجنة اعمار الخليل عرضا مصوراً وضح فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الموروث المعماري والتراث الشعبي الثقافي ، وبين محامي لجنة اعمار الخليل أ. توفيق جحشن الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية التي تكفل حماية التراث في حالة السلم والحرب .


كما أوضحت المهندسة نهى دنديس مديرة موقع التراث العالمي للبلدة القديمة في الخليل عن أهمية تسجيل البلدة القديمة لمدينة الخليل على لائحة التراث العالمي، وآلية متابعة الانتهاكات لدى اليونسكو.


وفي النهاية قدم الباحث د. احمد الحرباوي عرضاً مصورا بعنوان المواقع التاريخية في الخليل القديمة في عيون المستعمر : قراءة في كيفية تهويد التاريخ.

شاهد أيضاً

فيدان : على المنطقة أن تكون مستعدة لقيام حرب بين إيران و”إسرائيل”

شفا – قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن قيام حرب بين إيران و”إسرائيل” على …