11:46 مساءً / 8 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

أمين عام الأمم المتحدة: قرار إسرائيل منع “الأونروا” من العمل في فلسطين “كارثة”

أمين عام الأمم المتحدة: قرار إسرائيل منع "الأونروا" من العمل في فلسطين "كارثة"

شفا – قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه كتب إلى رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، محذرا إياه من أن مشروع قانون إسرائيلي لمنع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون “كارثة”.

وأكد “غوتيريش”، في تصريح للصحفيين، اليوم الثلاثاء، اطلعت “شبكة فلسطين للأنباء – شفا” عليه، أن القرار الإسرائيلي “سيخنق مثل هذا الإجراء جهود تخفيف المعاناة الإنسانية والتوتر في غزة، وبالطبع، في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأكملها. سيكون كارثة فيما هي بالفعل كارثة مكتملة الأركان”.

وأضاف “بدون الأونروا، سيخسر 660 ألف طفل في غزة الكيان الوحيد القادر على إعادة بدء التعليم، مما يعرض مصير جيل كامل للخطر. وبدون الأونروا، ستتوقف أيضا العديد من الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس المحتلة”.

ووافق الكنيست الإسرائيلي في يوليو/تموز الماضي مبدئيا على مشروع قانون لإعلان “الأونروا” منظمة إرهابية واقتراح قطع العلاقات مع الوكالة.

وفي سياق متصل، أدان الأمين العام للأمم المتحدة جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة، مشيراً إلى القانون الدولي واضح لا لبس فيه، ويجب احترام وحماية المدنيين في كل مكان، كما يجب تلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك من خلال المساعدة الإنسانية.

وشدد “غوتيريش” على أن الصراع في في الشرق الأوسط يزداد سوءًا كل ساعة، وتابع القول “كل غارة جوية، وكل صاروخ يتم إطلاقه، يدفع السلام بعيدًا عن المنال ويجعل المعاناة أسوأ بالنسبة لملايين المدنيين العالقين في المنتصف”.

وختم بالقول “لهذا السبب لا يمكننا ولن نتخلى عن دعواتنا لوقف فوري لإطلاق النار في كل من غزة ولبنان، وتقديم المساعدات الفورية المنقذة للحياة لجميع أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها، والسعي للوصول إلى حل الدولتين”.

وبدعم أمريكي مطلق يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة جماعية على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 140 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل مجازرها بغزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

شاهد أيضاً

آناهيتا سينو

لست مثلك ، بقلم : آناهيتا سينو

لست مثلك ، بقلم : آناهيتا سينو (سوريا) لست مثلكأرتّلُ العشقَ ليلاًوأهشِّمُ بقايا الأساطيرِأفكُّ أزرارَ …