5:15 مساءً / 8 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

منظمة البيدر : تعليق “نجمة داود” على مجرى العوجا محاولة للسيطرة على المنطقة

شفا – أدانت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، إقدام مجموعة من المستوطنين على تعليق شعار نجمة داود على مجرى مياه نبع العوجا.

واعتبرت، في بيان لها، الثلاثاء، هذا الفعل جزءًا من جهود دولة الاحتلال ومستوطنيها لفرض السيطرة على النبع والمناطق المحيطة به.

وبينت أن الاعتداء تزامن مع وجود قوات الاحتلال التي قامت بتأمين المنطقة، مما أثار قلق السكان المحليين.

وقال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن نبع العوجا يعتبر أحد أهم مصادر المياه في منطقة الأغوار، وتعتمد عليه العديد من التجمعات البدوية مثل تجمع راس العين البدوي وتجمع عرب المليحات.

ولفت مليحات إلى أن سكان هذه التجمعات يعانون من شح الموارد المائية بفعل السياسات الإسرائيلية، مما يجعل السيطرة على النبع تهديدًا مباشرًا لسبل عيشهم.

وأضاف أن هذه الخطوة تعد انتهاكًا صارخًا للحقوق الفلسطينية، وتتماشى مع سياسة الاستيلاء على الأراضي والمياه، وتمثل جزءًا من خطة أكبر لتهجير التجمعات البدوية من أراضيهم، مما يزيد من معاناتهم ويعرضهم للتهديد المستمر .

ونوه إلى أن “تعليق شعار نجمة داود عند نبع العوجا مثال واضح على تصاعد التوترات في منطقة الأغوار، ما يتطلب تفعيل الجهود الدولية لحماية حقوق الفلسطينيين ووقف الانتهاكات المستمرة.

وأشار بأن الحكومة الإسرائيلية تتبنى سياسات تقييدية تمنع التجمعات البدوية من تطوير بنية تحتية للمياه.

ووفقًا لتقارير؛ يتم تخصيص كمية كبيرة من المياه للمستوطنات الإسرائيلية، بينما تظل التجمعات البدوية محرومة من الوصول إلى المياه اللازمة لها، مما يزيد من معاناتها.

وتابع مليحات بأن التجمعات البدوية في الأغوار تعتمد على مصادر المياه الجوفية والينابيع، مثل نبع العوجا، الذي يعتبر أحد المصادر الحيوية، لكن هذه الموارد تتعرض لضغوط كبيرة، حيث تتسرب المياه إلى المستوطنات الإسرائيلية، مما يقلل من كمية المياه المتاحة للسكان المحليين.

ودعا المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية إلى التعاون لحماية الموارد المائية، لحماية ضمان توفير الإمدادات الأساسية، بما في ذلك المياه، للسكان التجمعات البدوية .

شاهد أيضاً

23 قتيلا إسرائيلاً منذ مطلع أكتوبر الجاري بمختلف جبهات القتال

شفا – ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين منذ بداية الشهر الجاري أكتوبر/ تشرين الأول في مختلف …