11:46 صباحًا / 18 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

إيطاليا تدعو لخفض التوتر بالشرق الأوسط بشكل عاجل

إيطاليا تدعو لخفض التوتر بالشرق الأوسط بشكل عاجل

شفا – صرحت الحكومة الإيطالية، اليوم الثلاثاء، أن خفض التوتر بالشرق الأوسط أمر “عاجل وضروري”، مؤكدة أنها تتابع عن كثب الوضع المتوتر” في لبنان، عقب التصعيد الإسرائيلي وشن عملية برية بالجنوب اللبناني.

وقالت رئيسة رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، في بيان لها، تابعته “شفا” إننا على اتصال دائم مع وزيرَي الدفاع والخارجية، ونتابع عن كثب “الوضع المتوتر” في لبنان”.

وأكدت أن “حماية المدنيين وضمان أمن الوحدة الإيطالية العاملة جنوب لبنان ضمن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام بلبنان (اليونيفيل) يظلان أولوية”، لافتة إلى أن إيطاليا ستواصل العمل مع حلفائها لتحقيق الاستقرار على الحدود.

بدوره، نشر وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، في منشور على منصة “إكس” أنه شارك باجتماع طارئ عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن التطورات بالشرق الأوسط.

وأشار “تاجاتي” إلى تقديم حزمة مساعدات إنسانية بقيمة 17 مليون يورو؛ لتخفيف معاناة النازحين من الشعب اللبناني، الذين فاقوا المليوني نازح منذ بدء الحرب الإسرائيلية على لبنان.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعربت دولة اليابان عن قلقها بشأن شن عملية برية جنوب لبنان، داعية إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، والتوصل لتسوية بين “إسرائيل” و”حزب الله” اللبناني.

وقال الناطق باسـم الحكومة اليابانية، يوشيماسا هاياشي، في بيان له، “تعرب اليابان عن قلقها البالغ. وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لتجنب المزيد من تدهور الوضع”.

ودعا “هاياشي” إلى اتخاذ إجراءات احترازية “لمنع سقوط قتلى بين المدنيين”، مشددا على ضرورة إيجاد حل دبلوماسي.

وطالبت الحكومة اليابانية بضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي كان قد تبناه مجلس الأمن عام 2006، والقاضي بوقفٍ كامل للعمليات القتالية في لبنان.

تصاعد الحرب الإسرائيلية في لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء، البدء بتوغل بري مركز في الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق العسكري لجيش الاحتلال، في بيان تابعته “شفا”: “بدأنا عملية برية مركزة ضد البنى التحتية لحزب الله”، زاعما أن هذه العملية تأتي لتحقيق أهداف الحرب لإعادة سكان الشمال لبيوتهم”.

ويأتي التوغل البري بعد أيام من غارات جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، أسفرت عن استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وعدد من مساعديه السياسيين والعسكريين.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تكثف “إسرائيل” قصف مناطق متفرقة في لبنان؛ لا سيما الضاحية الجنوبية بالعاصمة “بيروت”، والتي تعرضت لأكثر من عملية قصف عسكري من طيران الاحتلال.

وقال وزير الصحة اللبناني إن 1640 شهيدا، من بينهم 104 أطفال و195 امرأة، ارتقوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية على لبنان وحتى يوم السبت الماضي.

شاهد أيضاً

نزار موسى أبو دهيم

وداعاً يا أيها السيّدُ البطلُ ، بقلم : نزار موسى أبو دهيم

وداعاً يا أيها السيّدُ البطلُ ، بقلم : نزار موسى أبو دهيم وداعاً يا أيها …