11:45 مساءً / 26 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

أمريكا تتوقع وتستعد لإنهيار لبنان ، بقلم : سمى حسن عبد القادر

أمريكا تتوقع وتستعد لإنهيار لبنان ، بقلم : سمى حسن عبد القادر

أمريكا تتوقع وتستعد لإنهيار لبنان ، بقلم : سمى حسن عبد القادر

من خلال هذا التصعيد الإسرائيلي في لبنان منذ يومين ، الناظر في عدد الضحايا المدنيين الذين فاقوا 500 لبناني ، مع توسيع نطاق العمليات العسكرية على التراب اللبناني ليغطي معظم جنوبه.


وبدأ عمليات نزوح اللبنانيين من الجنوب باتجاه بيروت شمالا . تستعد أمريكا ، لمواجهة انهيار لبنان وتفكك دولته ، ودخوله في مشاريع الحروب في المنطقة .


فأول ما يلفت النظر ، هو ذهاب وزير الدفاع الإسرائيلي ، إلى مناقشة طلب زيادة موازنة الجيش زيادة كبيرة وطارئة بسبب ما سيحدث في لبنان .

رئيس الوزراء اليميني نفتالي بينيت ، رعى احتفالا في قاعدة عسكرية قال فيه اشياء خطيرة نقلتها جريدة يدعوت أحرنوت قال أن :


لبنان بلد ينهار ، كما كل بلد تسيطر عليه إيران ، ونعتبر التهديدات الأمنية من حولنا ، أكثر تعقيدا وأقل قابلية في التنبؤ بها ، وحزب الله نيابة عن إيران يعرض مواطني لبنان ومستقبلهم للخطر

أما وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس فقال أن :


الجيش الإسرائيلي يستعد للتعامل مع انهيار محتمل للبنان ، وإمكانية تدفق آلاف اللاجئين إلى داخل حدودنا من لبنان على خلفية ذلك ،


بينما في الداخل اللبناني ، نجد ، أن هناك حقائق تجعل انهيار الدولة اللبنانية احتمالا ، لا يمكن تجاهله .
فلبنان مفلس ، لم يعد قادرا على تسديد أو حتى جدولة ديونه ، وتراجعت فيه السياحة إن لم نقل توقفت فيه تماما ، وهي قاعدته الاقتصادية .

وبلد توقفت فيه منح ومساعدات دول الخليج الإنقاذية له ، بفعل تغول إيران في جنوبه عبر حزب الله .

وبلد توقفت فيه ، قدرة حكوماته المتعاقبة ، على تحصيل الرسوم والجمارك على حدوده

بالاتجاهين ، برا وجوا ، لأن جميع الحدود والمطارات ، أصبح فيها لحزب الله معابر ، تتقاضى عن الدولة فيها الرسوم .

وبلد أفلست شركة الكهرباء الوطنية فيه ، لأن أكثر من ثلث إنتاجها ، يذهب إلى الجنوب ، ولا قدرة لها على تحصيل الفواتير ، ولا على وقف السرقات من الشبكات الممتدة ،


وبلد يستورد بالعملة الصعبة الدواء ، والمحروقات ، ومواد صناعية ، بدعم الدولة ، ثم يتم تهريبها إلى سورية بالليرة اللبنانية ، مما جعل الأسواق تفقدها فارتفعت أسعارها .

لبنان قبل أن تعلن حكومته ، الحالية التوقف عن دفع الفوائد الديون الخارجية المستحقة ، للمؤسسات المالية الدولية ، قامت البنوك وكبار المودعين فيها ، من الطبقة الاقتصادية والسياسية الحاكمة بتهريب أموالهم للخارج ، فإنهارت بالتالي القوة الشرائية للعملة اللبنانية .

كل هذا وأكثر ، جعل الدوائر الرسمية في صناعة القرار الأمريكي ، تبحث سيناريوهات ما بعد انهيار الدولة اللبنانية ، وتفكك ذراع إيران فيها ( حزب الله ) ، بسبب الاتفاق الإيراني الأمريكي الوشيك!!!!! .

شاهد أيضاً

منظمة التعاون الإسلامي تندد باستمرار الحرب على غزة وتوسعها للبنان

شفا – نددت منظمة التعاون الإسلامي، استمرار حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في …