12:04 صباحًا / 20 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

طريقة تفجير إسرائيل أجهزة الاتصالات المحمولة في لبنان

طريقة تفجير إسرائيل أجهزة الاتصالات المحمولة في لبنان

شفا – اعلنت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة أن السلطات اللبنانية خلصت إلى أن أجهزة الاتصالات تم تفجيرها عبر رسائل إلكترونية.

وقالت مصادر لبنانية أن آلية التفجير كانت عبر تلقي الجهاز آمر برمجي الكتروني وصل للأجهزة المحمولة عبر رسائل نصية أدت لتفعيل الية التفجير في الاجهزة .

وشهد لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء ، تفجير أجهزة لا سلكية (ووكي توكي وبيجر)، يحملها عناصر في “حزب الله” في مناطق لبنانية مختلفةـ

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، يوم الأربعاء، “استشهاد 20 شخصا وإصابة أكثر من 450 آخرين بجروح”، في موجة التفجيرات الجديدة التي طالت أجهزة لا سلكية (ووكي توكي) في مناطق لبنانية مختلفة.

في حين انفجرت يوم الثلاثاء أجهزة اتصالات من نوع”بيجر” في العديد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله اللبناني، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق في جنوب لبنان، والبقاع الشرقي، ما أسفر عن استشهاد 12 شخصا بينهم طفلان وإصابة نحو 2800 آخرين.

و قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية (بيجر) في لبنان، أدت إلى حدوث خلل كبير في النظام الصحي بالبلاد.

وأوضح غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الخميس، أن منظمته أجرت اتصالات مكثفة مع وزارة الصحة اللبنانية عقب حادثة التفجيرات.

وأضاف: “هذه الحادثة أحدثت خللا كبيرا في النظام الصحي اللبناني، الذي كان بالأساس هشا”.

وأشار غيبريسوس، إلى أن “منظمة الصحة العالمية وشركاؤها كانوا يقدمون الدعم للبنان منذ عدة شهور لمواجهة التطورات المتوقعة على أراضيه”.

وأردف: “لمواجهة مثل هذه الحالات قمنا بتدريب أكثر من 5 آلاف كادر طبي من أجل العمل في مستشفيات لبنان”.

شاهد أيضاً

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

شفا – خلّف هجوم في العاصمة المالية باماكو استهدف معسكرا لتدريب الشرطة العسكرية ومطارا عسكريا، …