2:46 صباحًا / 19 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

تقرير : طوفان الأقصى أعاد التركيز على محنة الفلسطينيين وعزز موقفهم

تقرير : طوفان الأقصى أعاد التركيز على محنة الفلسطينيين وعزز موقفهم

شفا – قال موقع أمريكي إن هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته حركة “حماس” في السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي أعاد التركيز على محنة الفلسطينيين وعزز موقفهم في وقت فضح الاحتلال الإسرائيلي وإجرامه.

وأبرز موقع (AL) الإخباري، إن هجوم طوفان الأقصى “هز المجتمع الإسرائيلي بعمق وصدم التسلل عبر أنظمة الأمن الإسرائيلية، الإسرائيليين بسبب اعتقادهم المريح بحصانة دولتهم”.

ونبه إلى الترويج المستمر بأن دولة الاحتلال هي “القوة العسكرية الأولى في الشرق الأوسط، والدولة النووية الوحيدة فيها ومصدر معروف لتكنولوجيا المراقبة الحديثة”.

وبينما لفت إلى الغضب العارم بين الإسرائيليين ضد رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو فإنه نبه إلى بعد مرور ما يقرب من عام على بدء حرب الإبادة على غزة، لم يبرم نتنياهو بعد صفقة لإعادة الأسرى المتبقين مواصلا شن حرب شاملة على القطاع.

المحنة الفلسطينية

بحسب الموقع لفت الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس الانتباه مجدداً إلى محنة الشعب الفلسطيني، وخاصة سكان غزة المحاصرة.

فمنذ تأسيس “إسرائيل” في عام 1948 ــ وطرد نحو 750 ألفاً من السكان الأصليين من العرب (المعروفة باسم النكبة) ــ كان الفلسطينيون عموماً غرباء في أرض آبائهم.

فقد عاشوا لعقود من الزمان تحت حكم غير قانوني إلى حد كبير: احتلال عسكري يحد من استقلالهم السياسي وحرية حركتهم. وقد تعمق نظام الاحتلال بعد انتصار “إسرائيل” في حرب الأيام الستة الاستباقية (1967) التي استولى فيها الجيش الإسرائيلي على أراضي جيرانه العرب واحتلها، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية، والقدس الشرقية.

وعلى الرغم من الإدانة الدولية لمصادرة الأراضي، شددت “إسرائيل” سيطرتها على هذه المناطق. ويحكم جيشها جميع الطرق الرئيسية والأماكن العامة؛ ويحمي المستوطنات غير القانونية المتوسعة باستمرار والتي تعمل على تهجير المجتمعات الفلسطينية التي يعود تاريخها إلى قرون مضت.

وليس أقلها أن وجودها في كل مكان يؤكد على مشروع استعماري صهيوني يقمع الفلسطينيين ويقضي عليهم كلما كان ذلك مناسبا باسم “إسرائيل” الكبرى – وهي قضية تردد صدى مفهوم القدر الواضح الذي استخدمته الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر لتبرير حرمان الشعوب الأصلية في أميركا من ممتلكاتها.

غزة السجن المفتوح

لننتقل الآن إلى حرب غزة اليوم، ذلك المكان الذي شبهه البعض بسجن مفتوح بسبب الحصار الذي فرضته “إسرائيل” عليه لأول مرة في عام 2007.

والواقع أن هذه الحرب لا تتعلق بـ”الدفاع عن النفس” الإسرائيلي، كما يزعم بعض الساسة، بقدر ما تتعلق بالعقاب الجماعي ــ ليس فقط رداً على هجوم حماس، بل وأيضاً على الجهود العنيدة التي يبذلها الفلسطينيون لمقاومة الاحتلال العسكري الإسرائيلي الذي دام طويلاً.

ووفقاً لجميع الروايات، يواجه شعب غزة الآن حرب إبادة. وتمول الحرب دافعو الضرائب الأميركيون بأكثر من 12 مليار دولار من الدعم العسكري لإسرائيل، مما يسمح لها بالوصول غير المقيد إلى الأسلحة المصنوعة في الولايات المتحدة؛ بما في ذلك القنابل التي تزن 2000 رطل والتي سوت كتلاً كاملة من المدينة بالأرض.

وفي تحد لتحذير محكمة العدل الدولية من “الإبادة الجماعية المحتملة”، وتجاهلاً للدعوات الدولية المتكررة من جانب عدد لا يحصى من المنظمات لوقف إطلاق النار واستعادة المساعدات الإنسانية، تذبح “إسرائيل” المدنيين جماعياً.

إن “إسرائيل” لا تكتفي بقصف المنازل والمدارس والمستشفيات والكنائس وكل المرافق الضرورية للوجود الإنساني، بل إنها تتعمد تجويعهم من خلال عرقلة قوافل المساعدات التي تحاول دخول غزة.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن عدد القتلى الفلسطينيين بلغ أكثر من 40 ألف شهيد، ومن المرجح أن يكون عدد الضحايا أكبر كثيراً.

تورط بايدن

ماذا يستطيع الأميركيون أن يفعلوا؟ أولاً، يجب أن ندرك أنه بينما تواصل إدارة بايدن تغذية شهوة “إسرائيل” للدماء – منتهكة ليس فقط القانون الدولي ولكن القانون الأميركي، على سبيل المثال قانون مراقبة تصدير الأسلحة لعام 1976 – فإن الغالبية العظمى من الأمريكيين وقف إطلاق النار الفوري والدائم ووقف المزيد من الدعم العسكري لإسرائيل.

وينعكس هذا في استطلاعات الرأي على مستوى الولايات المتحدة، والعرائض من المنظمات الدينية ومنظمات حقوق الإنسان والاحتجاجات الجماهيرية مثل الانتفاضات في الحرم الجامعي في العام الماضي.

لقد تحرك الأميركيين، بسبب الحرب في غزة، وبدأوا يرفضون الرواية الصهيونية الجوفاء التي تبرر إبادة جماعية جديدة بالفعل، إن لم يكن بالاسم ــ وعلى حساب دافعي الضرائب الأميركيين.

كما أصبح الأمريكيون يدركون على نحو متزايد أن النضال الفلسطيني من أجل الحرية والمساواة في الحقوق والكرامة يشبه نضالات الحرية في أماكن أخرى، بما في ذلك النضال الذي أسقط نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا في ثمانينيات القرن العشرين ونضالهم من أجل الحقوق المدنية للأميركيين من أصل أفريقي.

شاهد أيضاً

ماريا زاخاروفا : روسيا تدين بشدة تفجيرات بيجر في لبنان

ماريا زاخاروفا : روسيا تدين بشدة تفجيرات بيجر في لبنان

شفا – أعربت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إدانة بلادها بشدة لتفجير أجهزة “بيجر” للاتصالات في …