12:55 صباحًا / 17 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

المدعي العام في لاهاي يطلب اصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت

المدعي العام في لاهاي يطلب اصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت

شفا – أبلغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، كريم خان، اللجنة التمهيدية اليوم (الثلاثاء) بإصدار مذكرات اعتقال عاجلة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، وزعيم حركة حماس يحيى السنوار ومحمد الضيف (الذي تم الإعلان عن اغتياله من قبل إسرائيل) وذلك بسبب استمرار ارتكاب الجرائم في قطاع غزة.

وجاء في البيان: “في ضوء استمرار الجرائم، ضد الفلسطينيين يطلب الادعاء من اللجنة التمهيدية أن تبت في طلبات إصدار أوامر اعتقال ضد السنوار ورئيس وزراء إسرائيل نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بشكل عاجل للغاية”.


ويشير استئناف المدعي إلى عدم رضاه عن أن المحكمة تستغرق وقتا طويلا. وتشير التقديرات إلى أن المدعي العام توجه إلى المحكمة بطلب عاجل لإصدار مذكرات الاعتقال حتى قبل وصول نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري.

وحتى قبل حوالي أسبوعين ونصف، حث خان المحكمة على البت في طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار. وفي الوثيقة التي قدمها إلى المحكمة، ادعى خان أنه من صلاحيات المحكمة التحقيق مع المسؤولين الإسرائيليين “الذين يرتكبون فظائع في الأراضي الفلسطينية”، ودعا القضاة إلى “الحكم بشكل عاجل” على مذكرات الاعتقال وعدم تأجيل المحاكمة. وكتب “أي تأخير غير مبرر في الإجراءات ويعد انتهاكا لحقوق الضحايا”.

وطلب خان من القضاة رفض جميع المطالبات القانونية المقدمة من الحكومات والأطراف المختلفة فيما يتعلق بسلطة المحكمة للحكم في هذه القضية. وبحسب قوله، “فمن الثابت في القانون أن للمحكمة السلطة القانونية لبحث الأمر”.

شاهد أيضاً

اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

الشاباك : اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

شفا – أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، الإثنين، تقديم لوائح اتهام ضد 3 مستوطنين …