8:59 صباحًا / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

الاحتلال يضغط عبر الكونغرس لعرقلة دعوى جنوب إفريقيا وتهديدها بـ”عواقب وخيمة”

شفا – قالت برقية سري أعدتها وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، وأرسلت بها إلى سفارة الاحتلال في واشنطن، إن الخارجية تسعى لاستخدام الكونغرس الأميركي في إطار حملة دبلوماسية مكثفة، للضغط على دولة جنوب إفريقيا لدفعها إلى وقف الدعوى التي رفعتها ضد “تل أبيب” في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة.

ويعمل الاحتلال الإسرائيلي جاهداً بكل الوسائل للضغط على “جنوب إفريقيا” لوقف الدعوى التي رفعتها ضد “إسرائيل” بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة؛ وذلك ضمن حملة دبلوماسية تقودها الخارجية الإسرائيلية لإحباط القضية في محكمة العدل الدولية.

ونقل الموقع الإخباري الأمريكي (آكسيوس)، اليوم الإثنين، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنهم يريدون من أعضاء الكونغرس تهديد جنوب إفريقيا بـ”عواقب وخيمة” إذا ما قررت الاستمرار بالإجراءات القانونية ضد “إسرائيل”، فيما تأمل تل أبيب أن تتخذ الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا نهجًا مختلفًا تجاه “إسرائيل” والحرب على قطاع غزة.

وذكر “آكسيوس” أن الخارجية الإسرائيلية بعثت ببرقية سرية إلى سفارة الاحتلال في واشنطن وجميع القنصليات الإسرائيلية في الولايات المتحد، قالت فيها “نطلب منكم اتخاذ إجراءات فورية مع المشرعين على المستوى الفيدرالي والولايات وحكام الولايات والمنظمات اليهودية ومؤسسات أخرى، لممارسة الضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها تجاه إسرائيل […] وتوضيح أن استمرار الخط السياسي الحالي – دعم حماس ودفع خطوات معادية لإسرائيل في لاهاي – قد يكلفها ثمنًا باهظًا”.

ويبين الموقع الإخباري الأمريكي، أن هنالك تعليمات صدرت من حكومة الاحتلال للدبلوماسيين الإسرائيليين بالتوجه لأعضاء الكونغرس ومطالبتهم بإصدار بيانات عامة يدين جنوب إفريقيا وإجراءاتها ضد “إسرائيل”، والتهديد بأن ذلك قد يؤدي إلى تعليق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا.

وأضاف “آكسيوس”، أن خارجية الاحتلال طالبت دبلوماسييها بالعمل على الدفع نحو إجراءات تشريعية ضد جنوب إفريقيا على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي “حتى وإن لم تتحقق، فإن تقديمها والتحدث عنها سيكون مهمًا”، لمحاولة التأثير على سياسة جنوب إفريقيا، في محاولة لدفعها إلى التنازل عن الدعوى ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى خارجية الاحتلال طلبت من الدبلوماسيين العمل على الدفع لعقد جلسات استماع حول سياسة جنوب إفريقيا تجاه إسرائيل في الهيئات التشريعية في الولايات المختلفة في الولايات المتحدة.

ووفقا “آكسيوس”، فإن إسرائيل تسعى إلى استغلال نتائج الانتخابات الأخيرة في جنوب إفريقيا، وتشكيل حكومة ائتلافية متعددة الأحزاب بشكل غير مسبوق في جنوب إفريقيا، في حزيران/ يونيو الماضي، بعد أن فقد حزب المؤتمر الوطني الحاكم الأغلبية التي احتفظ بها لمدة 30 عامًا.

ووفقًا لبرقية خارجية الاحتلال فإنه تم توجيه الدبلوماسيين الإسرائيليين لتسليط الضوء على أن “حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لديه فرصة لتغيير المسار كجزء من الحكومة الجديدة وبدء حوار مع إسرائيل بدلاً من المقاطعة والعقوبات”.

وأشار “آكسيوس”، إلى أن الخارجية دعت الدبلوماسيين الترويج لفكرة أن سياسة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، “تجعلها أقل أهمية بالنسبة للولايات المتحدة والغرب والشرق الأوسط وتثير الشكوك حول نيتها مساعدة الفلسطينيين”.

وتقدمت دولة بدعوى قضائية في محكمة العدل الدوليّة في لاهاي، بهولندا في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، يُطلق عليها رسميًا تطبيق اتفاقيّة منع جريمة الإبادة الجماعيّة والمعاقبة عليها في قطاع غزة، وتقع المرافعة المُدعَمة بالوثائق في 84 صفحة باللغة الإنجليزيّة، وتُقدِّم دلائل إدانة لإسرائيل بالسعي للإبادة الجماعيّة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، كما تُطالب الدعوى من المحكمة مبدئِيًا بتقديم تدابير الحماية المؤقتة للفلسطينيين هناك.

شاهد أيضاً

أغرب تصريحات لورا لومر مروّجة نظريات المؤامرة التي تتقرب من ترمب

أغرب تصريحات لورا لومر مروّجة نظريات المؤامرة التي تتقرب من ترمب

شفا – أدلت ناشطة يمينية مقربة من المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب، بتصريحات مثيرة …