10:25 مساءً / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

نادي احباب اللغة العربية يزور قصر رجل الاعمال “منيب المصري” في جبل جرزيم

نادي احباب اللغة العربية يزور قصر رجل الاعمال "منيب المصري" في جبل جرزيم

شفا – زار صباح اليوم الخميس نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني – allc برئاسة الدكتور “عباس مجاهد” قصر رجل الأعمال الفلسطيني ” منيب المصري ” في نابلس.


وتمت هذه الزيارة بتنسيق من قبل الناشطة الثقافية الاستاذة اماني الدنبك والدكتورة الباحثة في التراث والآثار منى ابو حمدية.


وكان في استقبالهم الاستاذ محمد دياب المصري، وقدم لهم شرح مفصل عن هذا القصر وسرد تاريخي مبهر حول مقتنيات بيت فلسطين.

وهذا البيت (القصر) على قمة جبل جرزيم في نابلس، يحيط بهذا القصر 400 دونم ، مغروسة بالأشجار المثمرة وحدائق جميلة كما وتوجد دفيئة زجاجية ، وقد سماه منيب المصري “بيت فلسطين” وهو عبارة عن قصر جميل بني على الطراز المعماري القديم.


ومع بداية اعمال البناء التي اشرف عليها ابنه المهندس ربيح، عثر العمال على اثار تاريخية، من بينها دير بيزنطي يعود للقرن الثالث والرابع بعد الميلاد. عندها توقف العمل وقرروا رفع اسس البيت لضمان الحفاظ على الاثار والفسيفساء، وأشرفت على ذلك سلطة الآثار الفلسطينية.


وأنشئ القصر على أنقاض كنيسة أثرية تحتوي على عدد كبير من التحف واللوحات الفنية القيمة جداً.


يُذكر انه ورد في صحيفة الجارديان البريطانية ما يلي : “لذلك لا يتفاجأ من يعلم أنه عندما بدأ منيب المصري في الحفر من أجل وضع أساسات قصره اكتشف ديرًا بيزنطيًا يعود للقرن الخامس الميلادي، ويحتوي على أكبر مساحة تم العثور عليها من الأرضية الفسيفسائية السليمة في المنطقة. تم إدراج هذا الدير في التصميم باعتباره تحفة تاريخية وفنية في الطابق السفلي من قصره.”


وفي نهاية الزيارة عبر نادي احباب اللغة العربية عن امتنانهم وشكرهم الجزيل لبيت فلسطين واهله لمحافظتهم على الآثار واستقبالهم في القصر.

شاهد أيضاً

اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

الشاباك : اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

شفا – أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، الإثنين، تقديم لوائح اتهام ضد 3 مستوطنين …