10:22 مساءً / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

لليوم الثاني .. جيش الاحتلال يواصل عدوانه الواسع على مناطق شمال الضفة الغربية

لليوم الثاني .. جيش الاحتلال يواصل عدوانه الواسع على مناطق شمال الضفة الغربية

شفا – يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه الواسع على مدينتي طولكرم وجنين ومخيماتها شمال الضفة الغربية لليوم الثاني على التوالي، وسط عمليات تدمير واسعة وحملات اعتقالات وإطلاق نار أدت لإصابة واستشهاد عدد من المواطنين، فيما انسحب من مخيم الفارعة جنوب طوباس.

وارتفع عدد شهداء الضفة الغربية جراء العدوان المتواصل في شمال الضفة إلى 17 شهيدًا منذ فجر أمس الأربعاء، وذلك بعد إعلان جيش الاحتلال اغتيال 5 مقاومين في مخيم نور شمس بطولكرم صباح اليوم، من بينهم قائد كتيبة طولكرم محمد جابر “أبو شجاع”، فيما أعلنت وزارة الصحة عن وصول 12 شهيدًا لمستشفياتها منذ فجر أمس.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، البدء بعملية عسكرية واسعة في شمال الضفة الغربية، توصف بأنها “الأكبر” منذ عقدين.


ووصفت هيئة البث الإسرائيلية العملية بأنها “واسعة النطاق” مشيرة إلى أن “قوات الأمن دخلت مخيمات اللاجئين ترافقها مروحيات وطائرات من دون طيار”.

ووصفت القناة “14” الإسرائيلية العملية العسكرية بأنها “الأكبر” منذ عقدين و”يتوقع أن تستمر عدة أيام على الأقل”.

أعلنت مصادر طبية استشهاد الشاب محمد العرابي برصاص الاحتلال في مدينة جنين، وهو شقيق الشهيدين فؤاد ورشاد العرابي.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال دفعت صباح اليوم بتعزيزات عسكرية لمدينة جنين ومخيمها، وسط اندلاع اشتباكات عنيفة مع المقاومين، تخللها تفجير عبوات ناسفة بآليات الاحتلال.

وواصلت جرافات الاحتلال عمليات التدمير والتخريب بشوارع المدينة ومحيط مخيم جنين، إلى جانب تدمير مركبات المواطنين.

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية عن توقف خدماتها في محافظة جنين؛ بسبب تضرر معداتها نتيجة عمليات الاحتلال التخريبية للبنى التحتية في المدينة.

كما أفادت مصادر محلية بانقطاع شبكة الإنترنت عن مناطق واسعة في أحياء المراح، البيادر، ووادي عز الدين بمدينة جنين؛ جراء عدوان الاحتلال.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن غرفة العمليات المركزية التابعة له، فقدت تفقد الاتصال بمركز إسعاف جنين وطواقمه بشكل كامل، حيث تفيد الأنباء بانقطاع شبكة الاتصال الخلوي وكذلك الأرضي وشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى توقف أجهزة الإرسال اللاسلكي أيضاً.

وفي انتهاك لحرمة المساجد، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجد الأسير في جنين في إطار عدوانها الواسع، تزامنًا مع مداهمة العديد من المنازل وإطلاق النار باتجاه المواطنين في شوارع المدينة.

وفي طولكرم، دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعزيزات عسكرية جديدة إلى مخيمي نور شمس وطولكرم، استمرارًا للعملية العسكرية التي بدأت أمس، في ظل مواصلة التدمير والهدم للمنشآت والطرق البنية التحتية.

وأفادت مصادر محلية، باشتعال النيران في عدد من المنازل بحي المنشية في مخيم نور شمس شرق طولكرم، فيما منعت قوات الاحتلال طواقم الدفاع المدنيّ من الوصول إلى المكان لإخمادها.

وذكرت أن قوات الاحتلال أطلقت النيران بشكل عشوائي على منازل المواطنين داخل حي المنشية بمخيم نور شمس شرق طولكرم، فيما نكّلت بإحدى العائلات بعد طردها من منزلها بالمخيم، تزامنًا مع اقتحام عدد كبير من منازل المواطنين.

كما أفادت المصادر بانقطاع المياه عن بعض الأحياء في مخيم نور شمس شرق طولكرم نتيجة عدوان الاحتلال المستمر.

ويتصدى المقاومون لاقتحام الاحتلال في طولكرم ومخيماتها، فجرت العبوات الناسفة بآليات الاحتلال واشتبكت معها بإطلاق الرصاص الحي.

وأعلنت سرايا القدس- كتيبة طولكرم: أنها أوقعت قوة مشاة للاحتلال بكمين مركب في محور المنشية خلف مسجد أبو عبيدة، مشيرة لتفجير عبوة معدة مُسبقاً. وأكدت إصابتها بشكل مباشر، مشيرة إلى إن هذه العملية تاتي في إطار الرد الأولي على اغتيال القائد “أبو شجاع”.

وفي بيان مقتضب، قالت كتائب شهداء الأقصى – طولكرم: “اكتشفنا قوة خاصة إسرائيلية برفقة وحدة من “اليمام” تسللت إلى محور المربعة وخضنا معها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة”.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت عددا كبيرا من منازل المواطنين في مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مخيم طولكرم، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة مع المقاومين، تخللها تفجير عبوات ناسفة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استهدفت منزلًا في مخيم طولكرم بقذائف الأنيرجا، ما تسبب في اشتعال النيران فيه، في حين منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليه.

وأظهرت مشاهد مصورة آثار الدمار الذي خلفه الاحتلال بعد اقتحام منطقة المربعة بمخيم طولكرم.

وأفادت مصادر محلية، بإصابة إصابة شاب برصاص الاحتلال في مخيّم طولكرم صباح اليوم.

كما تواجدت آليات الاحتلال الإسرائيلي أمام مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وأعاقت عمل مركبات الإسعاف ووصول المرضى والمصابين للمستشفى.

وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس من مخيم الفارعة جنوب طوباس، بعد عملية عسكرية واسعة استمرت لنحو 30 ساعة، استشهد خلالها 4 مواطنين وأصيب نحو 10 آخرين إلى جانب عدد من المعتقلين.

وأظهرت صور ومشاهد لآثار الدمار والخراب الذي خلّفه الاحتلال في الشوارع والبنية التحتية بالمخيم، حيث عملت آليات الاحتلال على تجريف الطرق وتدمير وحرق عدد من المنشآت.

يُذكر أنّ الضفة الغربية تشهد تصاعدًا في عمليات الاقتحام الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب الأخيرة على قطاع غزة قبل عشرة أشهر، ووفقًا لمصادر طبية فلسطينية، خلفت هذه الاعتداءات أكثر من 660 شهيدًا وحوالي 5400 جريح منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

شاهد أيضاً

اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

الشاباك : اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

شفا – أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، الإثنين، تقديم لوائح اتهام ضد 3 مستوطنين …