10:22 مساءً / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

وزيرة العمل تقوم بجولة في محافظة أريحا والأغوار للاطلاع على الاحتياجات الملحة التي يعانيها العمال في المحافظة

وزيرة العمل تقوم بجولة في محافظة أريحا والأغوار للاطلاع على الاحتياجات الملحة التي يعانيها العمال في المحافظة

شفا – قامت وزيرة العمل الدكتورة إيناس العطاري والوفد المرافق لها بزيارة إلى محافظة أريحا والأغوار التقت خلالها المحافظ الدكتور حسين حمايل، وأطلعته على الدور والتدخلات التي تقوم به الوزارة لدعم قطاع العمل والعمال بشكل عام، وعمال قطاع غزة بشكل خاص وذلك من خلال البرامج والمشاريع التي تساهم بها أذررع الوزارة سواء الصندوق الفلسطيني للتشغيل لدعم العمال والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، بالإضافة لهيئة العمل التعاوني ودعمها الجمعيات التعاونية.


وأضافت الدكتورة عطاري، أن الجولة تأتي من ضمن خطة وزارة العمل للالتقاء بالشركاء الاجتماعيين ووضعهم بصورة التحركات التي تقوم بها وزارة العمل لدعم قطاع العمل الذي يشكل القطاع الأكبر، وايضا حشد الدعم لعمال غزة وتوفير فرص عمل لهم وانخراطهم في سوق العمل، وتعزيز صمود المواطن على أرضه.


وفي حديثها مع اللجنة الأمنية المكلفة بمتابعة أوضاع عمال قطاع غزة المتواجدين في أريحا وتلبية احتياجاتهم الملحة من المساعدات المالية والنفسية، أكدت على دعم الحكومة الفلسطينية الكامل في تقديم العون والدعم لهم.


وخلال الزيارة التقت الدكتورة عطاري برئيس إتحاد الغرف التجارية الصناعية في محافظة أريحا والأغوار تيسير الحميدي وبحثت التدخلات التي تقوم بها الغرفة التجارية الصناعية في اريحا لدعم وإغاثة العمال، والحفاظ على استقرار سوق العمل رغم المعاناة والظروف المحيطة.


حيث أكدت على اهمية السعي من أجل تعديل القوانين التي تحقق الحماية الإجتماعية للعامل وصاحب العمل على حد سواء، بما فيها التعديلات اللازمة على قانون العمل الفلسطيني وإنشاء المحاكم العمالية، ومكافحة البطالة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها، وضرورة تمكين النساء والشباب وذوي الإعاقة في المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر ودمجهم اقتصادياً في سوق العمل، الى جانب ضرورة توفير فرص عمل مستدامة تراعي شروط وظروف بيئة عمل آمنة ولائقة للعاملين وتلتزم بمعايير وشروط السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت.


كما وأضافت الدكتورة عطاري على أهمية وضرورة زيادة التعاون بين الغرفة التجارية ومديرية العمل، مطلعة إياهم على بوابة نظام سوق العمل التي تساهم في تنظيم ومراقبة سوق العمل، من خلال معلومات وبيانات موثوقة تساعد في رسم السياسات اللازمة لخلق فرص العمل، وتخفيض نسبة البطالة، وتوفير معلومات وبيانات تساعد أصحاب العمل والمستثمرين و الباحثين عن عمل في إيجاد فرص عمل تأهلهم وتوائم مهاراتهم للانخراط بها وتلبية حاجة السوق وتطلعاته.


وقامت الدكتورة عطاري بزيارة ميدانية لمنطقة أريحا الزّراعية الصّناعية متعددة القطاعات، والتي تم إنشائها بالشراكة وبدعم من الحكومة اليابانية عام ٢٠١٢ إلى دولة فلسطين، ودورها في تطوير الاقتصاد المحلي، وتعزيز التبادل التجاري بين فلسطين والعالم الخارجي، و تشجيع الاستثمار في السوق المحلي ورفده بالمهارات المهنية والتقنية وغيرها، والذي من شأنه أن يسهم في خلق فرص عمل جديدة تلبي احتياجات سوق العمل.


كما والتقت وزيرة العمل خلال زيارتها لمحافظة أريحا والأغوار طاقم مديرية العمل، وإطلعت على أوضاع المديرية وإحتياجاتها مؤكدة على أهمية استمرار تقديم الخدمات للمواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة و المدن الفلسطينية، وضروة الارتقاء بالأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


من جانبه، رحب محافظ محافظة أريحا والأغوار الدكتور حسين حمايل بزيارة وزيرة العمل الدكتورة إيناس العطاري مطلعاً إياها على الوضع العام للمحافظة والتحديات التي تواجه سوق العمل المحلي، وآثار الحرب من تسريح العمال من أعمالهم قسرا، والذي كان له أثر كبير في زيادة معدلات البطالة بين صفوف العاملين، وإرتفاع نسب الفقر ، الأمر الذي يستدعي توفير تدخلات سريعة من شأنها أن تدعم استقرار الوضع الاقتصادي في السوق المحلي.

شاهد أيضاً

اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

الشاباك : اتهام 3 مستوطنين بالضلوع في هجمات واعتداءات على فلسطينيين بالضفة الغربية

شفا – أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، الإثنين، تقديم لوائح اتهام ضد 3 مستوطنين …