9:34 صباحًا / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

الصين: افتتاح دورة تدريبية في العلاقات العامة والاعلام للإعلاميين الشباب في الدول العربية بمشاركة فلسطينية

الصين: افتتاح دورة تدريبية في العلاقات العامة والاعلام للإعلاميين الشباب في الدول العربية بمشاركة فلسطينية

شفا – انطلقت صباح اليوم الخميس في بكين العاصمة الصينية دورة تدريبية للإعلاميين الشباب للدول العربية، بتنظيم من شركة تعاون الاقتصاد والتقني الدولي للإذاعة والتلفزيون الصينية، تحت إشراف وزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة فلسطينية من كوادر الاعلام والعلاقات العامة في عدد من دوائر منظمة التحرير الفلسطينية وكوادر من محافظة اريحا والاغوار ، ولجنة الصداقة الفلسطينية الصينية.


وعكس افتتاح الدورة عمق العلاقات بين الصين والدول العربية حيث استهل شانغ جين، المسؤول عن المصلحة العامة للإذاعة والتلفزيون الصيني في التعاون الخارجي، بكلمة افتتاحية أشار فيها إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الإعلام في بناء جسور التواصل بين الشعوب، و أكد شانغ على ضرورة تعزيز التعاون الإعلامي بين الصين والدول العربية، مستعرضًا دور الإعلام الصيني في دعم التنمية الشاملة، ومبرزًا إحصاءات تُظهر تطور الإعلام الصيني في مختلف المجالات، من التلفزيون والراديو إلى الإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي.


بدوره تناول نائب رئيس BRTV أهمية تعزيز العلاقات الإعلامية مع الدول العربية، مشيرًا إلى الروابط التاريخية العريقة والشراكات الممتدة التي جمعت الجانبين عبر السنين، كما أكد على أن هذه الدورة تمثل خطوة جديدة نحو تعميق الفهم المتبادل وتبادل الخبرات بين الإعلاميين الصينيين والعرب، مما يسهم في بناء إعلام متطور يخدم مصالح الشعوب ويعزز الحوار الثقافي بين الحضارتين.


هذا وسيطلع المشاركون في الدورة على نظرة عامة على الصين وبيئة وسائل الإعلام الجديدة و وعلى تقديم بشكل شامل جغرافيا الصين وتاريخها وثقافتها ونظامها السياسي وتنميتها الاقتصادية، وتحليل متعمق لتاريخ التنمية والمنصات الرئيسية والخصائص لوسائل الإعلام الصينية الجديدة، ومناقشة دور وتأثير وسائل الإعلام الجديدة في تنمية المجتمع الصيني.


كما سيتعرف المشاركون على استراتيجيات التواصل عبر الثقافات والتبادلات الإعلامية، تحليل مظاهر الاختلافات الثقافية بين الصين والدول العربية في التبادلات الإعلامية، وتعليم الطلاب كيفية التواصل بشكل فعال في بيئة متعددة الثقافات ومناقشة استراتيجيات التبادلات الإعلامية، بما في ذلك العلاقات العامة في الأزمات وتوجيه الرأي العام والاتصالات الدولية لتحسين مستوي الاحتراف الإعلامي للطلاب.


ومن مكونات الدورة : تشغيل وسائل التواصل الاجتماعي وابتكار المحتويات ,مناقشة متعمقة حول استراتيجية العملية وصورة المستخدم وبيئة المحتوى لمنصات التواصل الاجتماعي، حتى يتمكن الطلاب من فهم كيفية الانتشار الفعال في بيئة التواصل الاجتماعي. تحليل الحالات الناجحة وتعليم الطلاب كيفية إنشاء محتويات وسائل التواصل الاجتماعي الجذابة والمؤثرة، بما في ذلك مقاطع الفيديو القصيرة والبث المباشر وتحديات الموضوعات وما إلى ذلك.


كما سيتم استعراض التعاون الإعلامي بين الصين والدول العربية وآفاقها ، والتاريخ والوضع الحالي للتعاون الإعلامي بين الصين والدول العربية، وتحليل إمكانات ومزايا التعاون بين الطرفين. مناقشة اتجاه ونموذج التعاون الإعلامي بين الصين والدول العربية في المستقبل، بما في ذلك إنشاء المحتوى بشكل مشترك والتبادلات الفنية وتدريب المواهب.
كما سيتعرض المشاركون للتدريب على ” تطبيق تقنية الواقع الافتراضي (VR) في التقارير الإخبارية” و”تحليل الرأي العام واستجابته في عصر وسائل التواصل الاجتماعي” وإلخ، وقيادة الطلاب لاستكشاف تقنيات الوسائط المتطورة وتحسين قدرتهم التنافسية في عصر وسائل الإعلام الجديدة.


ومن المقرر ان يقوم المشاركون بالتحقيقات الميدانية وزيارة المؤسسات الإعلامية المعروفة والتواصل وجها لوجه مع الإعلاميين من الخط الأول، حتى يتمكن الطلاب من تجربة سحر وحيوية وسائل الإعلام الصينية بشكل مباشر.


ومن أجل تعزيز فهم المشاركين للظروف الوطنية للصين وتعزيز التبادلات الثقافية بين الصين والدول العربية، ستكون زيارة سور الصين العظيم وسوق هونغتشياو والمواقع السياحية المحلية في مدينة ينتشوان.


وتهدف الدورة الى تنمية مجموعة من المواهب الإعلامية الشابة ذات المنظور الدولي والمهارات المهنية للدول العربية، وسيصبحون رسلا للصداقة الصينية العربية، ويساهمون بالحكمة والقوة لتعزيز التعاون المتعمق بين الجانبين في مختلف المجالات، ويضخون حيوية جديدة في بناء مجتمع المصير المشترك الصيني – العربي.

شاهد أيضاً

التنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع إنقاذ الطفل لتوفير دعم طارئ للعائلات المتضررة

التنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع إنقاذ الطفل لتوفير دعم طارئ للعائلات المتضررة

شفا – وقعت وزيرة التنمية الاجتماعية د. سماح أبو عون حمد ، اليوم الإثنين، مذكرة …