2:02 صباحًا / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

ملتقى فلسطين للرواية العربية يناقش الكتابة في زمن الحرب

ملتقى فلسطين للرواية العربية يناقش "الكتابة في زمن الحرب"

شفا – ناقش ملتقى فلسطين السابع للرواية العربية موضوع الكتابة في زمن الحرب من خلال ندوتين إلكترونيتين شارك فيها عدد من الروائيين الفلسطينيين والعرب.


وتمحورت الندوة الأولى التي عقدت في مقر السفارة الفلسطينية في القاهرة، حول الكتابة في زمن الحرب، غزة بين البوح والتوثيق، بمشاركة كل من الروائي ناجي الناجي، والروائي والكاتب توفيق أبو شومر، والروائي والقاص شفيق التلولي، والكاتبة والإعلامية هداية شمعون.


وتطرق المتحدثون لخسائر القطاع الثقافي في فلسطين وفي غزة على وجه التحديد، ودور الأدب في الحروب، وإمكانية أن يكون هناك مساحة للخيال، يمكن أن تكون متاحة في هكذا حرب، أم أن التوثيق قد فاق الخيال.


وتحدث المشاركون عن الكتابة من خارج الحرب، كيف يكون له ارتداد ايجابي على الصامدين في الحرب، مشيرين إلى أهمية الأصوات الأدبية التي تكتب من خارج فلسطين، وخلق نصوص أدبية من الخارج والعمل على تدويل قضية الفلسطينيين.


وتناولت الندوة الثانية الكتابة وأثرها على الخطاب الثقافي زمن الحرب والعدوان، شارك فيها كل من الكاتبة والروائية الأردنية سميحة خريس من عمان، والكاتب والروائي الجزائري واسيني الأعرج، والشاعر والروائي ناصر رباح من غزة.


وتحدث المشاركون عن أهمية الكتابة وكيف تؤثر على الخطاب الثقافي في ظل ما تتعرض له فلسطين من إبادة، وأهمية الكتابة للقضية الفلسطينية، مؤكدين ضرورة أن يكون الكاتب على قدر المسؤولية بالكتابة بما يليق بنضالات الشعب الفلسطيني، فالكتابة فعل تأمل وتفكير عميق، يحتاج للعديد من الشروط الإبداعية في الفترة الحالية، فالكاتب عليه اقتناص المشاهد ويقيدها في سطور وفي ذاكرته، ليعود لها ويشكلها بشكل روائي.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

شفا – داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، برفقة آليات وجرافات عسكرية، الجهة الشرقية …