10:21 مساءً / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان العودة السينمائي الدولي في طولكرم

شفا – افتتح مهرجان العودة السينمائي الدولي دورته الثامنة، اليوم الأربعاء، في مدينة طولكرم، تحت شعار “انتظار العودة.. عودة”، بالتعاون مع بلدية طولكرم.

وجاء الافتتاح اليوم بعد انطلاق فعاليات المهرجان الخميس الماضي في كل من استراليا، ومصر، والمغرب، ومخيمات النزوح في مواصي خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأطلق على هذه الدورة اسم “دورة دولة جنوب أفريقيا” تقديرا لدعمها المستمر للقضية الفلسطينية.

وأقيم المهرجان في قاعة القدس ببلدية طولكرم بحضور واسع من مخرجين، وممثلين، ومثقفين، وأدباء، ورؤساء وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية، بالإضافة إلى طلبة جامعة فلسطين التقنية- خضوري، وجامعة القدس المفتوحة.

واستهلت فعاليات المهرجان، التي ترأس عرافتها عضو الهيئة الإدارية للمهرجان أسامة عبد الله، بالنشيد الوطني الفلسطيني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وألقى منسق المهرجان في الضفة الغربية، عضو الهيئة الإدارية علاء عياش، كلمة تحدث فيها عن أهمية السينما في التعبير عن القضايا الوطنية الفلسطينية، مشددا على أهمية قضية عودة اللاجئين.

وأكد عياش أن هذه الدورة تأتي في ظل ظروف استثنائية، مع استمرار الحصار والحرب على قطاع غزة، مشددا على ضرورة تحدي الصعوبات لضمان استمرار المهرجان.

من ناحيته، أكد رئيس بلدية طولكرم رياض عوض دعم البلدية للفعاليات الثقافية والنضال الوطني الفلسطيني، وأهمية استمرار المهرجان لتحقيق رسالته السامية.

وتضمن الافتتاح عرض ثلاثة أفلام هي: “التحدي” للمخرجين سعود مهنا ويوسف خطاب، و”يوم دراسي” للمخرج أحمد الدنف، إضافة لفيلم الافتتاح “السلطانة” للمخرج هيثم عبد الله، وبطولة الفنانة الأردنية جولييت عواد.

وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين، كالتالي: جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن حق العودة باسم المناضل نيلسون مانديلا لفيلم “رابطة الدم” للمخرجة بيسان زهير خليل، وجائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن قضية الأسرى باسم الأسير الشهيد وليد دقة لفيلم “كحل بلون الدم” للمخرج معاذ محمود أسمر، وجائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم وثائقي لفيلم “معركة إنقاذ” للمخرجة فرح محمد ناصر، وجائزة مفتاح العودة لأفضل إخراج لفيلم “Red City” للمخرج مارسيل سلام رمحي، وجائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن المرأة لفيلم “قيد” للمخرجتين رزان خضر ورنا صلاحات، وجائزة مفتاح العودة للإبداع لأفضل ممثلة ذهبت للممثلة ملاك أبو غربية عن دورها في فيلم “قيد”.

كما ذهبت جائزة مفتاح العودة للإبداع لأفضل ممثل طفل للطفلة إيما اللحام في فيلم “فتحت الوردة” للمخرج علي عواد، وجائزة مفتاح العودة باسم لجنة التحكيم لفيلم “فتحت الوردة” للمخرج علي عواد، وجائزة مفتاح العودة لأفضل تصوير لفيلم “فراسين” للمخرجة ريم خليلية.

وتم اختيار الدكتورة رولا خالد غانم كعضو لجنة إدارية لمهرجان العودة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في الدورة الثامنة، دورة جنوب إفريقيا ، والذي عقد على أرض مدينة طولكرم، ضمن سلسلة فعاليات عقدت في أكثر من دولة عربية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يمدد عزل الأسيرة القيادية خالدة جرار بظروف قاهرة

الاحتلال يمدد عزل الأسيرة القيادية خالدة جرار بظروف قاهرة

شفا – تواصل إدارة سجون الاحتلال عزل الأسيرة القيادية خالدة جرار في عزل (نفي تيرتسيا) …