5:05 صباحًا / 9 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

كاتب يهودي: إسرائيل في طريقها للتفكك

كاتب يهودي: إسرائيل أصبحت دولة بلا روح وسيتركها خيرة أبنائها

شفا – استعرض الكاتب والمحلل في صحيفة “هارتس” العبرية “حاييم ليفينسون” مجموعة من العوامل التي تشير إلى أن دولة إسرائيل في طريقها للتفكك في المستقبل القريب.

ويشير الكاتب في مقالة اطلعت عليها “شفا” إلى أن مظاهر تفكك إسرائيل أبدت أكثر وضوحاً بعد السابع من أكتوبر “من خلال الهوان الذي يدب في جسمها وحالة الانكماش الاقتصادي والهبوط الحاد في جودة وتراجع الحركة الثقافية”.

واصفاً الوضع الحالي الذي تمر به إسرائيل:”دولة بلا روح سيتركها خيرة أبنائها”.

ووفقاً لـ “ليفينسون” فإن معظم القراءات الإسرائيلية الحالية تتمحور في التحولات الحاصلة تجاه الفلسطينيين والتي تقوم على أسس جديدة أكثر عقائدية تتماشى مع تصورات اقصى اليمين الذين يقودهم نتنياهو.

وأضاف:”اسرائيل باتت أضعف استراتيجياً، وقد بدا هذا المنحى جلياً قبل الحرب وخلال الانقلاب القضائي، ومنذ السابع من تشرين/أكتوبر (…) ما يحدث هو انحلال المنظومات”.

ويشرح “ليفينسون” المقصود بانحلال المنظومات، فيقول:” ما يجري اليوم هو تفكك منظومات الدولة التي أباحت استهداف الفلسطينيين وجودياً في غزة وأينما كانوا دون أي رادع قانوني أو منظوماتي أو إجرائي”.

ويرى “ليفينسون” في إجراءات الجيش بحق الذين عذبوا الأسرى الفلسطينيين في معتقل “سديه تيمان” بأنها تأتي لقطع الطريق أمام محكمة الجنايات الدولية ولحماية الجناة من اية مذكرة اعتقال دولية بحقهم.

وحسب الكاتب الإسرائيلي فإن إسرائيل تتحول إلى دولة ميليشيات دموية، وأن الجيش والشاباك والشرطة تحولوا أيضاً لمجرد أداوت سياسية في خدمة وزراء الحكومة اليمنية، وهو ما سيزيد من المخاطر على الفلسطينيين سواء في غزة أو الضفة أو القدس.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي على عمال شرق بيت لحم

قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي على عمال شرق بيت لحم

شفا – أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد منتصف الليلة، الرصاص الحي على مجموعة من العمال …