6:49 مساءً / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

لقاء يجمع منى الخليلي و إيناس العطاري و شاهر سعد لمراجعة وتفعيل اللجنة الوطنية لتعزيز الانصاف بالأجور

لقاء يجمع منى الخليلي و إيناس العطاري و شاهر سعد لمراجعة وتفعيل اللجنة الوطنية لتعزيز الانصاف بالأجور

شفا – التقت وزيرة شؤون المرأة منى الخليلي اليوم بمقر وزارة شؤون المرأة بوزيرة العمل د. إيناس العطاري والأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين السيد شاهر سعد وبمشاركة رشا الشرفا من منظمة العمل الدولية للتباحث في موضوع الإنصاف في الأجور بين الجنسين وأهمية مراجعة وتفعيل دور اللجنة الوطنية لتعزيز الإنصاف في الأجور وضمان الأجر المتساوي عن العمل المتساوي القيمة.

وأشارت منى الخليلي إلى أن تداعيات العدوان الاقتصادية تؤثر على سوق العمل وتدني مشاركة النساء، عدا عن عدم الإنصاف في الأجور بين الجنسين في بعض القطاعات، وهذا يتطلب تضافر الجهود من أجل الخروج بسياسات وإجراءات تحقق العدالة والمساواة وتضمن عمل النساء في بيئة عمل آمنة ومنصفة. وأشارت إلى أهمية مأسسة اللجنة والأخذ بعين الاعتبار أي سياسات تصدر عنها.

من جهتها، أكدت وزيرة العمل د. إيناس العطاري على دور المرأة الفاعل في المجتمع وأهمية توفير بيئة عمل آمنة وصحية للنساء العاملات، لذلك تعمل وزارة العمل حسب الأولويات الوطنية التي من شأنها تعزيز دور المرأة العاملة، كما تعمل وزارة العمل من خلال برامج موجهة بالتعاون مع أطراف الإنتاج والشركاء المحليين والدوليين لتحسين واقع النساء العاملات، مشيرة إلى أن العمل جاري على مراجعة قانون العمل الفلسطيني من أجل تحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين في بيئة العمل بالشراكة والحوار مع أطراف الإنتاج.

واعتبر شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين أن مراجعة وتفعيل اللجنة الوطنية لتعزيز الإنصاف بالأجور ضرورة ملحة في ظل عدم التزام بعض المشغلين بالحد الأدنى للأجور مثلاً وهذا يتطلب لائحة جزاءات صارمة وملزمة.

في ختام اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مصغرة لمراجعة عمل اللجنة الوطنية لتعزيز الإنصاف بالأجور تضم ممثلاً عن كل من وزارة شؤون المرأة ووزارة العمل واتحاد نقابات عمال فلسطين لوضع خارطة طريق للمضي قدما موضوع الإنصاف في الأجور.

شاهد أيضاً

الاحتلال يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في سلوان

الاحتلال يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في سلوان

شفا – أخطرت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، اليوم الإثنين، بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية …