4:50 صباحًا / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

مركز الدراسات والتطبيقات التربوية CARE يختتم سلسلة دورات حول ” الاضطراب العاطفي”

شفا – بالتنسيق والتعاون مع التحالف الدولي للصحة النفسية، اختتم مركز الدراسات والتطبيقات التربوية CARE سلسلة دورات حول ” الاضطراب العاطفي” ، استهدفت مجموعات من الأمهات الثكالى و مجموعات أطفال فقدوا أحد الوالدين في ظل الحروب والأزمات.


وعقدت الدورة الأولى في جامعة خضوري بمشاركة مجموعة أمهات وأطفال من مخيمي طولكرم ونور شمس ، في حين استهدفت الدورة الثانية مجموعة أمهات من محافظة أريحا و الأغوار ، أما الدورة الثالثة فقد تم عقدها في بلدة بيت أمر شمال الخليل وبمشاركة مجموعة أمهات ثكالى وأطفال فقدوا أحد الوالدين ، حيث امتدت كل دورة لمدة يومين متتاليين ، اكتسبت الأمهات آليات أولية في التعامل مع عائلاتهم في ظل الحروب والأزمات ، في حين اكتسب الأطفال مهارات التفريغ النفسية وكيفية مواجهة الضغوطات النفسية.


وقام بالتدريب كل من البروفيسور اياد الحلاق ، معالج نفسي وأستاذ علم النفس الإكلينيكي في جامعة القدس ، الدكتور غسان عبد الله عضو التحالف الدولي للصحة النفسية ومدير مؤسسة CARE وبروفسور بول كامبل معالج نفسي ورئيس مستشفى الأطفال في جامعة ملبورن / استراليا وبروفسور اّسترد بيرج رئيس التحالف الدولي للصحة النفسية وأستاذة العلاج النفسي في جامعة Cape Town.


واعتمد التدريب أسلوب المشاركة والتفاعل بين المدرب والمتدربين من خلال تناول حالات بعض الأطفال والأمهات
وفي ختام كل دورة طالت المتدربات ب ضرورة اعادة مثل هذه الفعاليات عينات أخرى ، مع ضرورة التشبيك بين العائلات الثكلى لتبادل الخبرات والمهارات في كيفية التخفيف من اّثار ما بعد الصدمات والكرب جراء الفقدان.


كما تم التركيز على ضرورة تعزيز وتعميم ثقافة الصحة النفسية في المجتمع الفلسطيني بشكل مهني وبعيدا عن الشعوذة وزج المؤسسات المحلية الحكومية والأهلية لإنجاز حالة من التوازن والاستقرار النفسي كأحد متطلبات الحفاظ على السلم الأهلي وإنجاز التنمية المستدامة

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

شفا – داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، برفقة آليات وجرافات عسكرية، الجهة الشرقية …