1:47 مساءً / 6 يوليو، 2024
آخر الاخبار

قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا ستكتب فصلا جديدا في التعاون بقلم : تشو شيوان

قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا ستكتب فصلا جديدا في التعاون بقلم : تشو شيوان


من المقرر أن يعقد الاجتماع الرابع والعشرون لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في أستانا يوم الأربعاء، وتعد قمة أستانا الحدث الأكثر أهمية في إطار منظمة شانغهاي للتعاون خلال العام الجاري.

تأسست منظمة شانغهاي للتعاون في اليوم الـ15 من يونيو عام 2001. وهي أول منظمة دولية حكومية تحمل اسم مدينة صينية، وهي أيضا منظمة إقليمية شاملة تضم أكبر مساحة وأكبر عدد من السكان في العالم، وتتمسك بروح شانغاي المتمثل في الثقة المتبادلة، والمنفعة المتبادلة، والمساواة، والتشاور واحترام الحضارات المتنوعة، والسعي لتحقيق التنمية المشتركة. وتضم منظمة شانغهاي للتعاون الآن 9 دول أعضاء و3 دول مراقبة، و14 شريكا في الحوار، وتمثل الدول الأعضاء ما يقرب من نصف سكان العالم، ويبلغ إجمالي الناتج الاقتصادي لها حوالي ربع العالم.

منظمة شانغهاي للتعاون هي منظمة تسعى إلى التنمية من خلال التعاون، وتعزيز الأمن الإقليمي من خلال التعاون، وهي تختلف عن بعض التحالفات العسكرية والسياسية. وفي إطار منظمة شانغهاي للتعاون، فإن جميع الدول الأعضاء متساوية، ويجب اتباع مبدأ الإجماع عند مواجهة القضايا الكبرى. فمن المؤكد أن اجتماع زعماء منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يهدف إلى مناقشة كيفية السعي إلى تحقيق السلام والتنمية المستدامين، وضخ زخم جديد في السلام والتنمية العالميين، والاستقرار الإقليمي، وتحقيق قدر أكبر من اليقين في عالم غامض.

إن الحفاظ على السلام الإقليمي وضمان الأمن المشترك هو أساس منظمة شانغهاي للتعاون، ويعد المجال الأمني ​​أحد مجالات التعاون ذات الأولوية. وفي قمة أستانا هذه المرة، من المقرر اعتماد “خطة التعاون 2025-2027 لمكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف” و”استراتيجية منظمة شانغهاي للتعاون لمكافحة المخدرات 2024-2029″، وذلك من أجل ضمان مساحة منظمة شانغهاي للتعاون مساحة للسلام والتنمية.

كما أن كازاخستان هي صاحبة مبادرة “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير”. وهذا العام هو العام الأول للعقد الذهبي الثاني للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق. ومن المتوقع أن توفر قمة أستانا طريقة أكثر فعالية لمنظمة شانغهاي للتعاون المشاركة في تعاون عالي الجودة يوفر بناء الحزام والطريق فرصا جديدة. وفي هذا الصدد، تعد منظمة شانغهاي للتعاون منصة مهمة للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق أيضا. وفي السنوات الأخيرة، تم إدراج البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق بشكل مستمر في إعلان قمة منظمة شانغهاي للتعاون والوثائق الأخرى ذات الصلة، وتم تنفيذ تنسيق وثيق للسياسات بشأن البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق.

إن التعاون العملي لمنظمة شانغهاي للتعاون لا يؤدي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين معيشة الناس في الدول الأعضاء فقط، بل يقدم أيضا دعما هاما للتحسين المستمر والارتقاء بالبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق. ستضع قمة أستانا هذه المرة خططا جديدة للتنمية والتعاون في منظمة شانغهاي للتعاون في مختلف المجالات، وستوفر أيضا فرصا جديدة لمنظمة شانغهاي للتعاون للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق عالية الجودة بطريقة أكثر واقعية وكفاءة، وبالتالي المساهمة المزيد من قوة منظمة شانغهاي للتعاون للأمن الإقليمي والاستقرار والتنمية والتنشيط.

فيمكننا القول إنه منذ تأسيسها قبل 23 عاما، قد حافظت منظمة شانغهاي للتعاون دائما على زخم صحي ومستقر للتنمية، ونجحت في استكشاف طريق جديد للتعاون والتنمية لمنظمة إقليمية جديدة، وتلعب دورها البناء في مواجهة الصعوبات والتحديات الدولية.

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة 4 اخرين برصاص الاحتلال في بيت عور غرب رام الله

شفا – استشهاد شاب وأصيب 4 اخرين برصاص قوات الاحتلال قرب بلدة بيت عور الفوقا …