6:50 صباحًا / 8 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

وزارة السياحة والآثار تدين الاعتداء على موقع التراث العالمي في بتير غرب بيت لحم

وزارة السياحة والآثار تدين الاعتداء على موقع التراث العالمي في بتير غرب بيت لحم

شفا – تدين وزارة السياحة والآثار ما قام به المستوطنين غير الشرعين بحماية جيش الاحتلال الاسرائيلي من الاعتداء على موقع التراث العالمي: فلسطين أرض الزيتون والعنب – المشهد الثقافي لمدرجات جنوب القدس –بتير الذي يقع في غرب مدينة بيت لحم.


ففي ظل حرب الابادة التي يقوم بها كيان الاحتلال الاسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني واستهدافه وفرض سياسات التهويد للارض الفسطينية والاستحواذ على تراثه وتخريبه وتزويره لتبرير سياساته الاستيطانية واجنداته التهويدية، قامت مجموعة من مستوطني كيان الاحتلال الاسرائيلي وبحماية جيش الاحتلال في يوم الاحد الماضي الموافق 24/12/2023 بوضع بيوت متنقلة (كرفانات) وتنفيذ أعمال تجريف في موقع التراث العالمي، وبالتحديد في منطقة القصير بالقرب من عين بردموه من أراضي بلدة بتير في محاولة لبناء بؤرة استيطانية جديدة في هذه المنطقة، مع العلم ان هذه المنطقة تعرضت خلال الاعوام السابقة للإعتداءات المستوطنين اكثر من مرة عندما قاموا بأعمال تجريف سابقة وشق طرق في الموقع، وقد تصدى لهم الأهالي في حينه واجبروهم على مغادرة هذه الاراضي.


أدى هذا الاعتداء الى تخريب جزء من موقع التراث العالمي وما يحتوي من مصاطب زراعية وثروة نباتية تؤثر سلبا على قيمته العالمية وتنوعه الثقافي والبيئي وتمس بسلامته واصالته بشكل لا يمكن تعويضه أو اصلاحه.


وتعتبر الوزارة ما قام به المستوطنين تعدي سافر على التراث الفلسطيني والانساني وقرصنة إسرائيلية للسيطرة على التراث الفلسطيني وتخريبه، مما يشكل خرقا فاضحا للقانون والاتفاقيات الدولية لحماية التراث خاصة الاتفاقية الدولية لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لسنة 1972، واتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 واتفاقية لاهاي لسنة 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاع المسلح وإعلان اليونسكو العالمي لسنة 2001 حول حماية التنوع الثقافي.


وتدعو الوزارة المجتمع الدولي وخصوصا منظمة «اليونسكو» ولجنة التراث العالمي، والمنظمات الدولية لإدانة هذا الاعتداء ووقفه وحماية الشعب الفلسطيني وتراثه من السياسات والاجراءات الاسرائيلية والزام اسرائيل بمسؤولياتها كقوة وفقا للمعاهدات والمواثيق الدولية. وتناشد الوزارة بشكل خاص مدير عام اليونسكو، للتحرك السريع لاتخاذ التدابير الفورية لوقف التعدي على موقع التراث العالمي واعادته الى وضعه السابق. وتثمن الوزارة دور أهالي بتير والمؤسسات الفلسطينية والدولية في الدفاع عن هذه الأراضي وعن التراث وجذور الهوية الفلسطينية، وتؤكد على ضرورة حماية الأرض والتراث الفلسطيني والانساني في هذه المنطقة وكافة الأراضي الفلسطينية.


وتجدر الاشارة الى أن دولة فلسطين سجلت هذا الموقع على قائمة التراث العالمي في عام 2014، وعلى قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، بسبب التهديدات والمخاطر الذي يتعرض لها الموقع من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي خاصة جدار الفصل والتمدد الاستيطاني الذي كان مخطط لإقامته في الموقع مما يتسبب بإضرار المشهد الثقافي للموقع ولقيمه العالمية وأصالته وسلامته بصورة لا يمكن إصلاحها.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان وتنكل بهم في الخليل

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان وتنكل بهم في الخليل

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، 3 شبان فلسطينيين من قرية الطبقة بمدينة دورا …