4:47 صباحًا / 8 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

“السياحة” تحتفي بفوز متحف سبسطية بجائزة “برنامج المرشد الثقافي العربي”

"السياحة" تحتفي بفوز متحف سبسطية بجائزة "برنامج المرشد الثقافي العربي"

شفا – احتفت وزارة السياحة والآثار، اليوم الثلاثاء، بفوز متحف سبسطية بالمركز الأول في جائزة التميز بالإرشاد المتحفي والثقافي للمتاحف والمواقع الأثرية، التي أطلقها برنامج المرشد الثقافي العربي التابع للمنظمـة العربيـة للتربيـة والثقافـة والعلـوم “الألكسو”.

وأشار وكيل الوزارة صالح طوافشة، خلال الاحتفال الذي احتضنه المتحف ببلدة سبسطية شمال نابلس، إلى أهمية الجائزة في التأكيد على تميز قطاع المتاحف في فلسطين من حيث اللقى الأثرية وكيفية استثمارها بالشكل المناسب ليتم عرضها أمام السيّاح والزوار القادمين لزيارة فلسطين.

وأكد أن المتاحف في فلسطين تشكّل جزءا مهما من الهوية الوطنية الفلسطينية وفي الدفاع عن قضية شعب فلسطين أمام الاحتلال وما يدعيه من زيف الروايات التاريخية حول المواقع الأثرية الفلسطينية.

ودعا طوافشة إلى تضافر الجهود المحلية والعربية والعالمية لمواجهة المخططات الإسرائيلية للسيطرة على مواقع التراث الثقافي، من خلال توفير مظلة قانونية سياسية دبلوماسية تسهم في دعم توجه فلسطين للمنظمات الدولية ضد تلك المخططات، ودعم المطالب الفلسطينية المشروعة في هذا الشأن.

وشكر طوافشة المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” محمد ولد أعمر، وسفيرة “الألكسو” فوق العادة للثقافة العربية الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، ورئيس المنظمة العربية للمتاحف الشرقي دهمالي.

وتخلل الاحتفال مجموعة من الفعاليات تهدف إلى تعزيز صمود بلدة سبسطية أمام ما تتعرض له من إجراءات احتلالية، بالإضافة لتعزيز دور الشباب في قطاع المتاحف بالعالم العربي وزيادة الوعي بأهمية التراث الثقافي.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان وتنكل بهم في الخليل

قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان وتنكل بهم في الخليل

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، 3 شبان فلسطينيين من قرية الطبقة بمدينة دورا …