3:22 صباحًا / 7 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

العلاقات الصينية الأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

العلاقات الصينية الأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

العلاقات الصينية الأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

قام المعمر المئوي الخاص بزيارة مفاجئة إلى الصين عندما وقفت العلاقات الصينية الأمريكية على منحدر منذ حوالي أسبوعين ، وصل المعمر المئوي الخاص إلى الصين في زيارة ، وهو الدبلوماسي الأمريكي الشهير ووزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر. هذه زيارة غير متوقعة ، مثلما أدت زيارته السرية للصين منذ أكثر من نصف قرن إلى إذابة الجليد في العلاقات الصينية الأمريكية. يبدو أن العلاقة الصينية الأمريكية الحالية تقف على حافة الهاوية.

لن تنسى الصين أبدا الصديق القديم

خلال هذه الزيارة ، وصف الرئيس الصيني شي جين بينغ كيسنجر بأنه; صديق قديم; وأعرب عن تقديره لإسهاماته التاريخية في تعزيز تنمية العلاقات الصينية الأمريكية وتعزيز الصداقة بين الشعبين الصيني والأمريكي. قال كيسنجر إن العلاقات الأمريكية الصينية ذات أهمية حيوية لسلام وازدهار الولايات المتحدة والصين والعالم ، وإنه على استعداد لمواصلة بذل الجهود لتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعبين الأمريكي والصيني.

بالنسبة للصين، كيسنجر هو بالفعل صديق قديم.


قبل 52 عامًا ، طار كيسنجر فوق جبال الهيمالايا كمساعد للأمن القومي ومبعوث خاص للرئيس الأمريكي آنذاك نيكسون ، في زيارة سرية إلى الصين في بكين أيضًا، والتي بدأت عملية تطبيع العلاقات الصينية الأمريكية.

حتي الآن زار الصين أكثر من مائة مرة ، وهو نفس عمره تقريبًا. كان يقول كيسنجر، ;الصين هي الدولة التي تربطني بها أطول علاقة وأعمق تفاهم. أصبحت الصين جزءًا مهمًا جدًا من حياتي.

الأصدقاء الصينيون لهم أهمية كبيرة بالنسبة لي;

منذ أن أصبح نيكسون رئيسًا ، دعا كل رئيس أمريكي ، بما في ذلك ترامب ، كيسنجر إلى البيت الأبيض للتشاور مع آرائه حول قضايا السياسة الخارجية ، وأصبح هذا ممارسة للحكومة الأمريكية ، باستثناء الرئيس بايدن.بالنسبة إلي هذه المرة، على الرغم من أن الولايات المتحدة زعمت أن زيارة كيسنجر كانت عملاً شخصياً ، فلا شك أنه في العلاقات الصينية الأمريكية المتوترة الحالية ، عمل كيسنجر مرة أخرى كرسول بين البلدين.

الصين والولايات المتحدة تقفان بالفعل على الهاوية;

تمر زيارة كيسنجر للصين عند منعطف تاريخي بالغ الأهمية. في يونيو من هذا العام ، قال كيسنجر في مقابلة مع وسائل الإعلام الأمريكية إن الولايات المتحدة والصين تقفان بالفعل على حافة الهاوية وإنه غير متأكد مما يمكن توقعه من التوتر بين البلدين. الشيء الوحيد الذي يعرفه هو أنه إذا اندلع صراع عسكري بين الصين والولايات المتحدة ، فلن يكون هناك رابحون في الحرب بين القوتين العظميين.


والمثير للدهشة ،أن أول شخص التقى به كيسنجر هذه المرة كان وزير الدفاع الصيني. وقد أدى ذلك بالعالم الخارجي إلى تحويل انتباهه إلى التبادلات العسكرية المجمدة بين الصين والولايات المتحدة ، ويعتقد أن هذا يسلط الضوء على إلحاح الولايات المتحدة لإعادة العلاقات مع الصين على المستوى العسكري.

في أغسطس من العام الماضي ، أصرت بيلوسي ، التي كانت آنذاك رئيسة مجلس النواب الأمريكي ، على زيارة تايوان، التي انتهكت تمامًا سياسة الصين الواحدة التي أصرت عليها الولايات المتحدة واتفاقيات البيانات الصينية الأمريكية المختلفة. نتيجة لذلك ، اضطرت الصين إلى اتخاذ تدابير مضادة وإلغاء جميع آليات الحوار رفيع المستوى بين الجيشين.

منذ ذلك الحين ، كانت الولايات المتحدة تبحث عن فرص مختلفة لاستئناف التبادلات مع الصين ، إلا أنها لم تتلق ردًا.

وخلال لقائه بوزير الدفاع الصيني هذه المرة ، قال كيسنجر إن فهم العلاقات الأمريكية الصينية والتعامل معها، وخاصة عكس الوضع الصعب الحالي ، يتطلب تفكيرًا واسعًا وتكهنات تاريخية وفلسفية ، ويتطلب من الجانبين إظهار الحكمة والعمل معًا ، ويجب على الجيشين تعزيز الاتصالات وبذل كل جهد لتحقيق نتائج إيجابية لتنمية العلاقات الثنائية والحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.


يمكن القول إن الولايات المتحدة قد أوجدت مرارًا عقبات مختلفة أمام التبادلات رفيعة المستوى بين الصين والولايات المتحدة والجيشين الصيني والأمريكي ، ولكن يتعين عليها الآن البحث عن قنوات دبلوماسية لمساعدة الجيش الأمريكي على استئناف الاتصالات على الجيش الصيني.


أين هو جوهر المشكلة الصينية الأمريكية انطلاقا من محتوى التبادلات خلال هذه الزيارة ، ذكر كل من المسؤولين الصينيين وكيسنجر مرارا ;السلام; والاستقرار; في انسجام تام. وإذا قمنا بمراجعة البيانات الصحفية لاجتماعات كيسنجر مع القادة والمسؤولين الصينيين في السنوات الخمس الماضية ، فسنجد أن الكلمات الرئيسية في خطابه هي فهم شديد التركيز والحوار والتواصل والإدارة والتحكم في الاختلافات.

إذا تمت مقارنة التفكير الدبلوماسي الواقعي والعقلاني لكيسنجر مع سياسة حكومة الولايات المتحدة تجاه الصين ، فسوف يرى العالم الخارجي بشكل أوضح جوهر العلاقات الصينية الأمريكية.

غالبًا ما يقول بعض السياسيين الامريكيون إن مسار التنمية في الصين ونظامها السياسي وقيمها مختلفة تمامًا عن تلك الخاصة بالولايات المتحدة ، ويستخدمونها كأساس لعداء الصين وقمعها. لكن المشكلة أن هذا الاختلاف ليس حديثًا. في ظل الخلفية التاريخية لذروة الحرب الباردة ، تمكنت الصين والولايات المتحدة من تحقيق ;مصافحة عبر المحيط الهادئ; ، فلماذا كان ذلك ممكنًا؟ لم يكن هذا هو الوضع فقط في ذلك الوقت ، ولكن السبب الأكثر أهمية هو أن قادة الصين والولايات المتحدة في ذلك الوقت أدركوا أن تحويل العدو إلى صديق لن يفيد بعضهما البعض فقط ، بل تفيد العالم أيضًا.


لكن في السنوات الأخيرة ، من أجل الحفاظ على هيمنتها في العالم ، قامت الولايات المتحدة بتخريب الآليات العالمية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية واليونسكو ، وتخلت عنها إذا اختلفوا ، ولم تتردد في ذلك.

وخلقت المواجهة وإثارة الصراعات الإقليمية والمزيد من المآسي والأضرار، وأصبحت المشاكل التي نواجهها المجتمع الدولي أكثر صعوبة. في النهاية ، هل استفاد الشعب الأمريكي حقًا من انسحابه المتسرع من العراق وأفغانستان وتدافعه حول الأزمة الأوكرانية؟ بالنسبة إلي الصين ، من ترامب إلى بايدن ، أطلقت الحكومة الأمريكية نموذجًا استراتيجيًا للمنافسة ضد الصين ، واتهمت الصين وفرضت عقوبات عليها دون سبب في التجارة والتكنولوجيا والجيش ومجالات أخرى. وهذا لا يقوض التفاعل الحميد بين الصين والولايات المتحدة فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تفاقم خطر المواجهة العالمية بين المعسكرين.


في هذا الصدد ، لدى كيسنجر فهم واضح، حيث نشر كيسنجر كتابه ;الدبلوماسية; بعد نهاية الحرب الباردة، الذي أصدر فيه حكمًا دقيقًا على الوضع الحالي الذي تتعايش فيه القوى متعددة الأقطاب في العالم ، بما في ذلك الصين.

وضع الولايات المتحدة في إطار العالم ، واقترح أن تقوم الولايات المتحدة بتعديل تفكيرها في الوقت المناسب ، ولا يمكنها بعد الآن استخدام منطق هيمنة الحرب الباردة للتعامل مع العالم المتغير. في ظل الوضع الجديد ، سيكون من الصعب على الولايات المتحدة أن تفرض قيمتها الفردية على الجميع. لكن للأسف ، لم تصبح آراء كيسنجر هي الرأي السائد لصناع القرار في الولايات المتحدة ، كما أنها لم تجعل الولايات المتحدة تفكر في الهيمنة.

يصعب على العديد من السياسيين الأمريكيون القفز من إطار عمل نفسها ، وهم مقيدون بشدة بفكر المنافسة والمواجهة. لا سيما في سياق الصراعات الاجتماعية المتصاعدة في الولايات المتحدة على خلفية التفكير المستقطب بين السياسيين والسياسيين، ما تفتقر إليه الولايات المتحدة هو استراتيجية الواسعة والعقلانية والمضاربة والحكمة الدبلوماسية.

إن استقرار العلاقات الصينية الأمريكية له تأثير على السلام العالمي

اليوم، بعد 52 عامًا من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة ، على الرغم من أن الوضع الدولي قد تغير كما تغير ميزان القوى بين الصين والولايات المتحدة أيضًا ، ومع ذلك ، فإن المنطق القائل بأن الصين والولايات المتحدة ستستفيدان من التعاون وتخسران من المواجهة لم يتغير، والمنطق القائل بأن التعاون الصيني الأمريكي يفضي إلى السلام والاستقرار العالميين لم يتغير ، ومحافظة الصين على درجة عالية من الاستمرارية في سياستها تجاه الولايات المتحدة لم تتغير.

أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ مرارًا إلى أن مفتاح تعزيز التنمية المطردة للعلاقات الصينية الأمريكية هو اتباع المبادئ الثلاثة للاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين. هذا هو الاتجاه الذي يعود بالفائدة على شعبي البلدين وشعوب العالم.

خلال هذه الزيارة ، صرح كيسنجر أن صين واحدة هو التزام جاد من قبل الولايات المتحدة في ;بيان شنغهاي; ، واعتقد أنه لن يتم اهتزازه أو التخلي عنه. وقال إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين القضاء على سوء التفاهم والتعايش السلمي وتجنب المواجهة. لا تستطيع الولايات المتحدة ولا الصين التعامل مع الآخر كخصم.


إن الحفاظ على العلاقات المستقرة بين الولايات المتحدة والصين له تأثير على السلام والاستقرار ورفاهية الإنسان في العالم.
ليس هناك شك في أن كيسنجر كان يمثل دائمًا مصالح الولايات المتحدة ، لكن تفرده يكمن في قدرته على إدراك أنه بدون نظام عالمي مستقر ، لا تستطيع الولايات المتحدة تحقيق مصالحها الوطنية. لذا فإن الطريقة التي ينظر بها إلى المشكلة هي النظر إلى الولايات المتحدة في إطار العالم ، بدلاً من النظر إلى العالم في إطار الولايات المتحدة.

يمثل كيسنجر صوتًا بعيد النظر وأكثر عقلانية بشأن الصين في الولايات المتحدة. منذ بداية هذا العام ، ظهرت الأصوات تدريجياً في الولايات المتحدة للتفكير في سياستها تجاه الصين ، بحجة أن مجرد استخدام المنافسة الاستراتيجية لتحديد العلاقات الصينية الأمريكية لن يساعد في تحقيق مصالح الولايات المتحدة الخاصة.


في الأوساط السياسية الأمريكية ، يمثل كيسنجر قوة براغماتية تدعو إلى الحوار والمشاركة مع الصين ، وتعالج الخلافات بشكل صحيح.


يعتمد مستقبل العلاقات الصينية الأمريكية على خيارات اليوم ولا يمكن فصله عن استيعاب التجربة التاريخية.

للاستجابة بعمل جيد في هذا ;

السؤال الذي يجب الإجابة عليه; في العلاقات الصينية الأمريكية ، تحتاج الولايات المتحدة إلى حكمة كيسنجر الدبلوماسية.

شاهد أيضاً

مصادر لـ" شفا " : كتيبة طوباس تكشف وتطارد عميل تسبب في اغتيال 5 مقاومين من بينهم نجل زكريا الزبيدي

مصادر لـ” شفا ” : كتيبة طوباس تكشف وتطارد عميل تسبب في اغتيال 5 مقاومين من بينهم نجل زكريا الزبيدي

شفا – كشفت مصادر أمنية خاصة لـ” وكالة شفا ” ان مسلحي كتيبة طوباس التابعة …