7:21 صباحًا / 16 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : عصر الهيمنة آخذ في الزوال

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: عصر الهيمنة آخذ في الزوال

شفا – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنّ عصر هيمنة دولة أو عدة دول آخذ في الزوال لكن ليس بدون مقاومة منهم، مشددًا على معارضة بلاده فرض بعض الدول منظومة قائمة على القواعد التي تلائمها وليس على القانون الدولي.

وأضاف، خلال كلمة له في الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية، أنّ روسيا وإفريقيا تؤيدان إنشاء عالم متعدد عادل مبني على احترام الشرعية الدولية، معتبرًا أنّ إفريقيا تتجه لتصبح مركز قوة جديد وينبغي على الجميع أخذ ذلك في الحسبان.

وأشار إلى أنّ روسيا تؤيد توسيع تمثيل أفريقيا في مجلس الأمن وهياكل الأمم المتحدة الأخرى، مضيفًا: “حان الوقت لتصحيح الظلم التاريخي” لافتًا إلى أن بلاده قدمت على مدى عقود” الدعم في المواجهة الصعبة للبلدان الأفريقية ضد الاستعمار”.

وعبّر الرئيس الروسي عن احترام بلاده لمبادرة إفريقيا للسلام بشأن التسوية في أوكرانيا، مؤكدًا أن موسكو تتعامل معها بجدية.

وانطلقت، أمس الخميس، النسخة الثانية من قمة “روسيا – إفريقيا” في مدينة بطرسبورغ الروسية؛ بمشاركة 49 دولة إفريقية، ورؤساء مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير.

وتنعقد القمة الروسية – الإفريقية الثانية في بطرسبورغ يومي 27 و 28 يوليو/ تموز الجاري وبشكل متواز معها يقام منتدى اقتصادي وإنساني، وسيكون شعارها، كما في المرة السابقة: “من أجل السلام والأمن والتنمية”.

وتشمل فعاليات المنتدى الاقتصادي الإنساني “روسيا – إفريقيا” عدة محاور من أبرزها، الاقتصاد العالمي الجديد، الذي سيركز على توسيع نطاق التعاون بين قطاعي الأعمال الروسي والإفريقي والأمن والعلوم والتكنولوجيا.

وستتضمن الفعاليات جلسات خاصة مرتبطة بالتكنولوجيا النووية والرقمية والقضايا الإنسانية والاجتماعية، ستشمل أنشطة مرتبطة بالتعليم والثقافة والرياضة.

وعقد المنتدى الروسي الإفريقي الأول في مدينة سوتشي الروسية، يومي 23 و24 أكتوبر 2019، حيث شاركت فيه أكثر من 6000 شخصية من روسيا، و104 دول وأقاليم.

وحضر القمة 54 من قادة الدول الإفريقية، حيث تم توقيع 92 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تجاوزت تريليون روبل، كما عقد 569 اجتماعا خلال المنتدى برعاية مؤسسة “روس كونغرس”.

وتتمتع روسيا بعلاقات وطيدة مع الدول الإفريقية في ظل حضور لافت للشركات الروسية الكبرى في السوق الإفريقية، وبينها شركة “روسآتوم” التي تنفذ مشروع الضبعة النووي في مصر، أول محطة كهروذرية لإنتاج الطاقة الكهربائية في إفريقيا.

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

قوات الاحتلال تقتحم نابلس

شفا – داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، برفقة آليات وجرافات عسكرية، الجهة الشرقية …