1:22 مساءً / 25 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

غوتيريش : استهداف قوات حفظ السلام في لبنان قد يكون جريمة حرب

شفا – أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، أن استهداف إسرائيل لقوات “اليونيفيل” التابعة للأمم المتحدة في لبنان قد يصل إلى مستوى جريمة حرب.

وأكد “غوتيريش” خلال كلمته في افتتاح مؤتمر دولي في باريس لدعم لبنان، على أهمية احترام سيادة الدول وحماية المدنيين، مشددًا على عدم المساس بالبنى التحتية المدنية وضرورة الالتزام بالقانون الدولي.

وأشار “غوتيريش” إلى استمرار القصف الإسرائيلي المكثف على مناطق مأهولة في لبنان، مُطالبًا بوقف فوري لإطلاق النار، يتزامن مع اتخاذ خطوات ملموسة لتطبيق قراري مجلس الأمن 1559 و1701.

والقرار 1559، الذي تم اعتماده في 2004، طالب “غوتيريش” بانسحاب جميع القوات الأجنبية من لبنان ونزع سلاح الجماعات المسلحة، مع الإشارة إلى ضرورة أن يكون السلاح حصريًا بيد الجيش اللبناني.

أما القرار 1701، الذي صدر في 2006 بعد الحرب بين “حزب الله” وإسرائيل، فقد دعا إلى وقف كامل للقتال وإقامة منطقة خالية من الأسلحة والمقاتلين بين الخط الأزرق ونهر الليطاني في جنوب لبنان، باستثناء الجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل”.

وفي كلمته، حث المجتمع الدولي على دعم الجهود الإنسانية في لبنان، مشيرًا إلى الحاجة الماسة لتوفير 400 مليون دولار على الأقل لمساعدة النازحين اللبنانيين.

واختتم “غوتيريش” بتجديد دعوته للشركاء الدوليين لتعزيز دعمهم للمؤسسات اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، الذي وصفه بأنه عنصر أساسي في تحقيق مستقبل آمن وسلمي للبنان.

يأتي هذا المؤتمر في ظل تصاعد الاشتباكات بين إسرائيل والفصائل اللبنانية، بما فيها “حزب الله”، على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، والتي توسعت لتشمل معظم المناطق اللبنانية بما في ذلك العاصمة بيروت، مع بدء غزو بري في جنوب لبنان.

شاهد أيضاً

سارة الشماس

المناهج ، نافذة لتعزيز الهوية وحماية التراث الثقافي ، بقلم : د. سارة الشماس

المناهج ، نافذة لتعزيز الهوية وحماية التراث الثقافي ، بقلم : د. سارة الشماس تعد …