12:14 صباحًا / 18 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

فارسين أغابيكيان شاهين : على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته نحو إنهاء الاحتلال

فارسين أغابيكيان شاهين : على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته نحو إنهاء الاحتلال

شفا – وضعت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابيكيان شاهين، مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى رومانيا، في صورة آخر المستجدات السياسية والميدانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجهود المبذولة لوقف حرب الإبادة والتهجير التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، في محاولة لتحويله إلى مكان غير قابل للحياة، وتفاقم معاناة المواطنين نتيجة النقص الحاد في المواد الأساسية والمستلزمات الطبية.

وأشارت، خلال زيارة رسمية إلى رومانيا ولقائها السفراء، إلى خطورة الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس، وما تتعرض له القدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية من انتهاكات واقتحامات استفزازية متواصلة من الاحتلال ومستعمريه في انتهاك صارخ لكل القرارات والمواثيق الدولية، وكذلك استهداف دولة الاحتلال الممنهج لوكالة الأونروا، ومحاولة ثنيها عن أداء مهامها.

وثمنت شاهين، وفق بيان للخارجية اليوم الخميس، دور الدول العربية الشقيقة وموقفها الثابت في دعم شعبنا وقضيته العادلة.

وأكدت ضرورة تضافر الجهود لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وحماية المدنيين. كما أشارت إلى أهمية البناء على قرارات المحاكم الدولية وأهمها الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الاحتلال.

وقالت الوزيرة شاهين، على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وإلزام دولة الاحتلال وقف انتهاكاتها الجسيمة والمستمرة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

بدورهم، أكد السفراء العرب مواقف دولهم الداعمة لدولة فلسطين، ومسارها القانوني الرامي إلى إحقاق حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال، وشددوا على استمرار تعاون مجلس السفراء العرب مع سفارة دولة فلسطين لدى رومانيا في المساعي والجهود كافة، من أجل مواصلة دعم القضية الفلسطينية في رومانيا وإسنادها.

وفي وقت سابق، التقت الوزيرة بعض القائمين على المؤسسات الفلسطينية في رومانيا، منهم: مدير مؤسسة محمود درويش وائل الغضبان، ورئيس الجالية محمد أبو عياش، ورئيس اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في رومانيا، ومدير مدرسة القدس فريز اللقطة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين عصام مصالحة، حيث تم نقاش أهم القضايا التي تعالجها المؤسسات الفلسطينية والتي تتضمن دعم الطلاب الفلسطينيين ومساندتهم، من خلال توفير المنح الدراسية وفرص العمل، واحتضان الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة، إضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات الوطنية الفلسطينية كمهرجان السينما الفلسطيني في رومانيا الذي تنظمه مؤسسة محمود درويش سنويا، والمؤتمر الطبي الأوروبي الفلسطيني الذي يجمع الكفاءات الطبية من البلدين.

كما عقدت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية مؤتمراً صحفياً أمام أهم وكالات الأنباء في رومانيا، تطرقت خلاله إلى آخر التطورات السياسية في الساحة الفلسطينية خاصة حرب الإبادة على قطاع غزة، كما استعرضت أهداف الزيارة إلى رومانيا.

شاهد أيضاً

تفاصيل استشهاد يحيى السنوار

تفاصيل استشهاد يحيى السنوار

شفا – استشهد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار خلال اشتباكه مع قوة من …