1:28 مساءً / 18 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

الخليل : ندوة حول انتهاكات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف

الخليل : ندوة حول انتهاكات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف

شفا – نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية بالشراكة مع لجنة إعمار الخليل وضمن فعاليات يوم التراث الفلسطيني ندوة ثقافية بعنوان “انتهاكات واعتداءات الاحتلال بحق التراث الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف”.


ودعا الأستاذ رشاد أبو حميد مدير وزارة الثقافة الفلسطينية في محافظة الخليل إلى المحافظة على الهوية الفلسطينية من خلال حماية الممتلكات الثقافية في الخليل، وضرورة التنسيق بين المؤسسات من أجل تطبيق هذه الحماية.


ورحب مدير عام لجنة إعمار الخليل الأستاذ مهند الجعبري بالحضور، وأشار إلى أهمية المحافظة على الموروث الثقافي في البلدة القديمة من مدينة الخليل و حمايته من التهويد، وتحدث ممثل محافظة الخليل د. رفيق الجعبري عن أهمية توثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق التراث الفلسطيني ودعا لوضع خطط للتصدي لها، و شدد مدير عام أوقاف الخليل أ. غسان الرجبي على ضرورة حماية الحرم الإبراهيمي الشريف من الانتهاكات الإسرائيلية باعتباره معلما إسلاميا مقدسا و تاريخيا، حيث قدم عرضاً حول الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الحرم الإبراهيمي الشريف والتي تتمثل بالاغلاق والتدنيس ومنع إقامة الآذان.


وقدم أ. حسن السلامين من المكتب القانوني التابع للجنة إعمار الخليل عرضا مصوراً أوضح فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الموروث المعماري والتراث الشعبي الثقافي ، وبين محامي لجنة إعمار الخليل أ. توفيق جحشن الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية التي تكفل حماية التراث في حالة السلم والحرب .


كما أوضحت المهندسة نهى دنديس مديرة موقع التراث العالمي للبلدة القديمة في الخليل أهمية تسجيل البلدة القديمة لمدينة الخليل على لائحة التراث العالمي، وآلية متابعة الانتهاكات لدى اليونسكو.


وفي النهاية قدم الباحث د. احمد الحرباوي عرضاً مصورا بعنوان المواقع التاريخية في الخليل القديمة في عيون المستعمر : قراءة في كيفية تهويد التاريخ.

شاهد أيضاً

نسيم خطاطبه

طوفانٌ وسراجٍ منير ، بقلم : نسيم خطاطبه

طوفانٌ وسراجٍ منير ، بقلم : نسيم خطاطبه طوفانٌ وسراجٍ منير البحر المتقاربهُبوبُ الريحِ بطفانِ …