11:40 مساءً / 9 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

تقرير : عام من القتل والتشويه والتجويع والإرهاب الإسرائيلي في غزة

شفا – قال موقع The Intercept الأمريكي إن الإحصائيات لا تستطيع أن تروي قصة معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة بعد عام من حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية تتضمن القتل والتشويه والتجويع والإرهاب.

ونشر الموقع تحقيقا مطولا يتناول الخوط العريضة لحصيلة دامية لعام من الهجمات الإسرائيلية المتواصلة والدعم العسكري الأميركي لدولة الاحتلال لمواصلة حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

عدد لا يحصى من الضحايا

في ليلة السابع من أكتوبر 2023، قصفت “إسرائيل” منزلاً في بلدة عبسان الكبيرة، شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد 18 فردًا من عائلة واحدة، بينهم خمسة أطفال على الأقل وأربع نساء.

وأصيبت إحدى الناجيات على الأقل، تالا أبو دقة البالغة من العمر 11 عامًا، فيما ذكر مسعفون أن حوالي 150 شخصًا أصيبوا في منطقة عبسان جراء الغارات الإسرائيلية التي أدت إلى تدمير خمسة مبان سكنية.

وقال محمد أبو دقة، أحد أقارب العائلة، لشبكة CNN: “لقد ضربونا ببرميلين أو ثلاثة من المتفجرات ودمروا المباني بالكامل”.

وعلى مدى العام الذي انقضى منذ تلك الضربة، لم تتوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة قط. ونتيجة لهذا قُتل أو جُرح أو نزح أكثر من مليوني فلسطيني آخرين.

وقد أسفرت الهجمات الإسرائيلية عن قتل ما يقرب من 42 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 96 ألف آخرين في غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفقاً لوزارة الصحة في غزة . ويُعتقد أن أكثر من 10 آلاف فلسطيني دُفنوا تحت الأنقاض المنتشرة في قطاع غزة.

وتشير تقديرات مجموعة من 99 عاملاً صحياً أميركياً خدموا في غزة إلى أن عدد الشهداء في القطاع قد لا يقل عن ثلاثة أضعاف العدد الرسمي الحالي.

وفي الملحق الخاص برسالة حديثة أرسلت إلى إدارة بايدن، تدعو إلى فرض حظر على توريد الأسلحة إلى (إسرائيل)، قدروا أن عدد الضحايا بلغ 118908 على الأقل. ويشيرون إلى أنه “من المرجح للغاية أن يكون العدد الحقيقي للضحايا في غزة نتيجة لهذا الصراع أعلى بكثير من هذا التقدير الأكثر تحفظًا”.

ومن المؤكد أن المزيد من الوفيات سوف تأتي. فقد كتب باحثون، طبقوا تقديراً متحفظاً لأربع وفيات غير مباشرة ــ لأسباب مثل تفشي الأمراض، ونقص الرعاية الطبية، ونقص الغذاء والمياه والمأوى ــ لكل وفاة مباشرة على 37396 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها حتى يوليو/تموز، في مجلة لانسيت الدولية.

الإمدادات الأميركية المستمرة من الأسلحة

ومع ارتفاع عدد الضحايا في غزة، عززت الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل رغم كل ما ترتكبه من مجازر.

في أواخر الشهر الماضي، أعلنت “إسرائيل” أنها توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن حزمة مساعدات بقيمة 8.7 مليار دولار لدعم جهودها العسكرية الجارية.

وفي أغسطس، وافقت إدارة بايدن على خمس مبيعات أسلحة رئيسية لإسرائيل، بما في ذلك 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15 وذخيرة دبابات ومركبات تكتيكية وصواريخ جو-جو و50 ألف قذيفة هاون، من بين معدات أخرى تزيد قيمتها الإجمالية عن 20 مليار دولار .

وبينما تُعتبر هذه الأسلحة “مبيعات” من الناحية الفنية، فإن الولايات المتحدة تدفع معظم تكاليفها لأن “إسرائيل” تستخدم الكثير من المساعدات العسكرية التي يوافق عليها الكونجرس لشراء أسلحة أمريكية الصنع.

وصرح الرئيس جو بايدن مؤخرًا: “لا تخطئوا، الولايات المتحدة تدعم (إسرائيل) بشكل كامل وكامل”، على الرغم من حقيقة أن إدارته اعترفت باحتمالية استخدام دولة الاحتلال للأسلحة الأمريكية في غزة في انتهاك للقانون الدولي.

قال جون رامينج تشابيل، الزميل القانوني في مركز المدنيين في الصراع “في العام الماضي، أرسلت الولايات المتحدة آلاف القنابل إلى (إسرائيل). وهذه هي نفس الأسلحة التي قتلت أطفالاً فلسطينيين ودمرت عائلات فلسطينية شهراً بعد شهر”.

وأضاف “لقد أدت الهجمات العسكرية الإسرائيلية، التي تستخدم في كثير من الأحيان أسلحة مصنوعة في الولايات المتحدة، إلى تدمير عدد لا يحصى من المنازل، وتدمير المدارس والمستشفيات، وجعل غزة غير صالحة للعيش”.

أطراف مفقودة ومستشفيات مدمرة

في مقابل كل شخص يقتله الجيش الإسرائيلي والقنابل الأميركية، يعاني كثيرون آخرون من الإصابات والحرمان الطبي وسوء التغذية.

وحتى يوليو/تموز، قُدِّر أن ربع المصابين في غزة على الأقل يعانون من إصابات مؤلمة تغير حياتهم وتتطلب سنوات من إعادة التأهيل، وفقاً لتحليل أجرته منظمة الصحة العالمية. وكانت الإصابة السائدة، التي أثرت على ما يصل إلى 17550 شخصاً، عبارة عن جروح خطيرة في الأطراف.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد أجريت أيضًا ما بين 3105 و4050 عملية بتر للأطراف. كما كان هناك حوالي 2000 إصابة في النخاع الشوكي أو الدماغ ونحو نفس العدد من إصابات الحروق الخطيرة. ولم تتم الموافقة إلا على 41% – 5968 من أصل 14469 – من المرضى في حالات حرجة الذين قدموا طلبات للإخلاء الطبي.

وقد تضرر نظام الرعاية الصحية في غزة بالفعل بسبب سنوات من الاحتلال والحصار، لكن تدمير البنية التحتية الطبية والصحية العامة بلغ مستويات غير مسبوقة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبحسب التقارير، وقع 492 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في غزة، مما أسفر عن قتل ما يقرب من 750 شخصاً. وتأثرت كل مستشفيات غزة. ولم يعد يعمل سوى 17 مستشفى جزئياً. وتسعة عشر مستشفى من أصل 36 مستشفى أصبحت خارج الخدمة تماماً.

وبحسب تحليل أجرته منظمة “أنقذوا الأطفال “، فإن معدل الهجمات الإسرائيلية على المرافق الصحية والعاملين فيها في غزة أعلى من أي صراع حديث، حيث بلغ متوسطه 73 هجوما شهريا. (وتليها أوكرانيا بمتوسط 67 هجوما شهريا منذ عام 2018).

وفي أبريل/نيسان، أفاد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن 350 ألف شخص في قطاع غزة -بما في ذلك 225 ألف مريض بارتفاع ضغط الدم، و71 ألف شخص مصاب بالسكري، و45 ألف مريض بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى المصابين بالسرطان والفشل الكلوي- غير قادرين على الوصول إلى الرعاية الصحية اللازمة.

وقد شهد جميع سكان غزة تقريبًا أو تعرضوا بشكل مباشر لصدمة غير مسبوقة، بما في ذلك العنف المباشر، والنزوح المتكرر، وفقدان العائلة والأصدقاء والمنازل والممتلكات.

وحتى قبل بدء الحرب الحالية، كان ما يقدر بنحو 800 ألف طفل في غزة ــ أي نحو 75% من إجمالي عدد الأطفال في القطاع ــ في حاجة بالفعل إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي.

وتقدر اليونيسيف أن أكثر من مليون طفل ــ أي كل طفل في غزة تقريبا ــ يحتاجون الآن إلى مثل هذه الخدمات.

المدن تحولت إلى أنقاض

لقد دفع عام من القصف المتواصل والتجريف والغزو البري معظم السكان في غزة إلى مغادرة منازلهم، وقد دمر الكثير منها خلال هذه العمليات البرية لجيش الاحتلال والقصف الجوي المثف.

وفقًا للأمم المتحدة، تم تهجير ما لا يقل عن 1.9 مليون شخص (حوالي 9 من كل 10) في جميع أنحاء قطاع غزة من منازلهم، بما في ذلك أولئك الذين نزحوا مرارًا وتكرارًا (بعضهم حتى 10 مرات أو أكثر).

ولا يزال حوالي 86 في المائة من غزة تحت أوامر الإخلاء الصادرة عن الاحتلال الإسرائيلي، اعتبارًا من أوائل الشهر الماضي. يحتاج حوالي 1.3 مليون من سكان غزة إلى مأوى طارئ ومستلزمات منزلية أساسية. أولئك الذين في الملاجئ لديهم مساحة أقل بكثير من الحد الأدنى المقبول لمتطلبات الطوارئ.

ويؤكد خبراء أنه “عندما تُستخدم الأسلحة المتفجرة في المناطق المكتظة بالسكان، فإن الغالبية العظمى من الضحايا هم من المدنيين، وتظل الآثار محسوسة لعقود قادمة، وقد تحمل المدنيون الفلسطينيون في غزة الآن عامًا من القصف المستمر والخسائر التي لا يمكن تصورها. لم يترك الجيش الإسرائيلي أي مكان آمن للمدنيين في غزة”.

وأدت الهجمات الإسرائيلية المتواصلة إلى دمار غير مسبوق. فوفقاً لتحليل أجرته الأمم المتحدة عبر الأقمار الصناعية في سبتمبر/أيلول، تضرر أو دمر ما لا يقل عن 128.187 مبنى في قطاع غزة. وإذا أضفنا إلى ذلك 35.591 مبنى آخر ربما تضرر، فإن هذا يمثل 66% من إجمالي المباني في غزة. وتضرر ما يقرب من 228.000 وحدة سكنية.

وبعد عام من حرب الإبادة، تشبه مساحات شاسعة من غزة مشاهد الجحيم بعد نهاية العالم. لقد خلف القصف الإسرائيلي أكثر من 84 مليار رطل من الأنقاض، ووفقًا للأمم المتحدة، قد يكلف الأمر ما يصل إلى 700 مليون دولار ويستغرق حوالي 15 عامًا – وهي مهمة من المؤكد أنها ستتعقد بسبب الذخائر غير المنفجرة.

وبعيدًا عن إزالة الأنقاض، فإن جعل غزة صالحة للعيش مرة أخرى سيكون أكثر تكلفة بكثير. قد يتجاوز السعر 80 مليار دولار، وفقًا لدانييل إيجل ، كبير الاقتصاديين في مؤسسة راند، وهي مؤسسة بحثية مقرها كاليفورنيا، والتي استشهد أيضًا بالتكاليف غير القابلة للحساب.

بطون فارغة

إن أغلب الفلسطينيين في غزة معرضون لخطر المجاعة. فأكثر من 2.1 مليون شخص، أي ما يعادل تقريباً مجموع السكان، يواجهون الآن انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، بما في ذلك المستويان الأكثر خطورة وفقاً للمعايير العالمية: 745 ألف شخص في حالة “طوارئ” و495 ألف شخص يواجهون مستويات “كارثية” أو مجاعة.

وأكثر من 96% من النساء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين لا يستوفون الحد الأدنى من المتطلبات الغذائية بسبب نقص التنوع الغذائي.

وخلال النصف الأول من شهر سبتمبر/أيلول، دخل إلى قطاع غزة في المتوسط 67 شاحنة فقط محملة بالمساعدات الإنسانية يومياً مقارنة بمتوسط 500 شاحنة محملة بالإمدادات يومياً قبل شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفقاً للأمم المتحدة . ولم يتلق أكثر من 1.4 مليون شخص حصصهم الغذائية الشهرية في الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

طريق الحرية تبدأ بالتحرر من فكر الظالمين ، بقلم : د. مصطفى البرغوثي

عام قاسٍ من الألم والتضحيات والمقاومة البطولية المفعمة بالأمل ، بقلم: د. مصطفى البرغوثي

عام قاسٍ من الألم والتضحيات والمقاومة البطولية المفعمة بالأمل ، بقلم: د. مصطفى البرغوثي مع …