3:18 صباحًا / 8 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

سلامتك العقلية هي مسؤوليتك ، بقلم : سارة النومس

سارة النومس

سلامتك العقلية هي مسؤوليتك ، بقلم : سارة النومس

تضج الصحف والكتب والبرامج التلفزيونية، ومواقع التواصل الاجتماعي بالحديث المستمر عن الحياة الاجتماعية اليوم، ومعاناة الأزواج من الطلاق أو الجرائم أو الحوادث المخطط لها أو الإساءة للأبناء أو الهجر… إلخ، تلك الأمور لم تكن وليدة اللحظة ولم يكن أحد الزوجين ليخطط قبل ارتباطه بأن يقوم بهذا العمل في المستقبل. إنّ المجتمع يبحث دائماً عن الطرف المخطئ، ويستعد أهل الزوج أو أهل الزوجة بأن يدوّنوا عيوب الخصم كي يكسبوا تعاطف وتأييد المقربين لهم.

قبل الخِطبة تسأل العوائل عن أخلاق الزوج أو الزوجة، وعن طبيعتهما في الحياة. وتفرح الأمهات عندما تسمع أن الفتاة التي خطبوها هادئة، خجولة، لا تخرج كثيراً من المنزل، أو العكس بأن الرجل يكثر من الصلاة في المسجد، بارًّاً بوالديه، زملاؤه في العمل يشيدون بأخلاقه وحسن تصرفه.

لكن السؤال لا يمنع من حدوث مشكلات بعد سنة أو اثنتين وأحياناً تحدث الجرائم، وبعد دفن الضحية يتساءل الناس كيف؟ لماذا؟ ويأتي دور التواصل الاجتماعي ليخمن ويضيف دور المخدرات في هدم المجتمع والقضاء على حياة الكثير من الشباب الكويتي، ويعتب بعضهم على الوالدين اللذين لم يحسنا تربية أبنائهما، بل أيضاً تسعى غالبية المدافعات عن حقوق المرأة بأن يرمين اللوم كله على الرجل في أي مشكلة تحدث، والعكس صحيح.

إنّ طفولتنا جميعاً هي عبارة عن مجلد من آلاف الصفحات، نُشر فيها كل لحظة قضيناها وإن كانت هذه اللحظة ساكنة لم نقم فيها بعمل نشاط، فالعقل والجسد على تواصل مستمر ما دمنا أحياء، قلنا إن الوقت سوف ينسينا وبأننا سنمضي في الحياة وسننجح فيها، كنا على حق، ولكننا لم نحاول أن نساعد أنفسنا على معالجة السلبيات والمساوئ التي إذا تجاهلناها ستسكن في أنفسنا حتى نكبر، نعمل وننجح وقد يرانا الناس مثاليين جداً ولكننا أيضاً نحمل في داخلنا عُقداً نفسية لم تُشف بعد وبحاجة لمداواتها.

إنّ الحرص على عمل الكشف الطبي قبل الزواج شيء حسن، لكن أيضاً لا بد للشخص نفسه من الاجتهاد بأن يفحص سلامته النفسية ومعالجة نفسه فلن يتبرع أحد بأن يأخذه ليعالجه من المشاكل النفسية، حتى الوالدين دائماً ما ينكران وجود مشاكل نفسية يعاني منها أبناؤهما، مع أن الحياة فرضت علينا أن نعاني، وأن الأيام بما تحمل من جمال ومفاجآت وصدمات وآلام ومشاعر كثيرة متغيرة لابد وأن تؤثر على سلامتنا العقلية… فلنساعد أنفسنا كي نكون مطمئنين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يُواصل عدوانه على لبنان

شفا – تُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ 16 على التوالي، عدوانها العسكري على لبنان، …