7:48 مساءً / 7 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

خلال عام من العدوان على غزة.. الصحة: 986 شهيدا من الكادر الطبي

خلال عام من العدوان على غزة.. الصحة: 986 شهيدا من الكادر الطبي

شفا – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، استشهاد 986 كادر صحي، منهم 4 داخل السجون الإسرائيلي، من أصل 312 معتقلا، خلال عام من الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

وأفادت “الصحة” في بيان لها، بمناسبة مرور عام على حرب غزة، تابعته “شفا” بارتقاء 41،909 شهداء، أكثر من 60% منهم من والاطفال والنساء، بالإضافة إلى 97،303 جريحا.

ولفتت إلى تدمير 65% من المؤسسات الصحية (الحكومية، والأهلية، والخاصة، ووكالة الغوث، والدولية)، لافتة أن ما تبقى يعمل بشكل جزئي، وبنسبة إشغال 300% خاصة أقسام العناية المركزة والحضانات.

وأكدت أن الاستهداف الممنهج والدائم للقطاع الصحي حرم ما يزيد عن 2 مليون غزيّ من تلقي الخدمات الصحية الأساسية، فهناك ما يزيد عن 50 ألف امرأة حامل محرومه من تقديم الخدمات الصحية ورعاية الأمومة.

وأشارت “الصحة” أن 12000 مريض سرطان ينهش المرض أجسامهم لا يلتقون العلاجات الأساسية حتى المسكنات.

وأوضحت أن مئات مرضى غسيل الكلى توفوا؛ لعدم توفر رعاية صحية لهم وانعدام خدمات غسيل الكلى بكثير من المستشفيات، لافتة أن التقديرات تشير إلى أن أضعاف من ارتقوا شهداء قد فارقوا الحياة لنقص الخدمات الطبية.

وجددت “الصحة” مطالتبها بوقف الحرب على قطاع غزة، أمام ما تقدم من معطيات ومؤشرات لوصف حالة أداء المنظومة الصحية في القطاع، بعد عام من حرب الإبادة.

وشددت على ضرورة وقف العدوان و آلة القتل، والسماح لألاف الجرحى بمغادرة قطاع غزة نحو المستشفيات التخصصية لإجراء عمليات جراحية معقدة لهم بعد أن تفاقمت حالتهم الصحية جراء الممارسات العقابية بحقهم.

كما جددتت الوزارة مطالبتها جميع الجهات ذات العلاقة بإيجاد آليات ضامنة لوصول الإمدادات الطبية لجميع المستشفيات دون قيود، والسماح بدخول الوفود الطبية، وتأمين الوصول للمرافق الطبية وحمايتها.

شاهد أيضاً

استطلاع: ثلثا الإسرائيليين لا يشعرون بالأمن بعد عام على 7 أكتوبر

شفا – كشف استطلاع للرأي العامّ الإسرائيليّ، أن ثلثي الإسرائيليين، لا يشعرون بالأمن، بعد عام …