1:30 مساءً / 6 أكتوبر، 2024
آخر الاخبار

ورشة عمل بعنوان : دراسة انتشار مرض اللطخة الشمسية وفطر الفيوزاريوم على محصول الافوكادو في فلسطين

مرض اللطخة الشمسية وفطر الفيوزاريوم على محصول الافوكادو

شفا – قامت الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي وبالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومديرية زراعة قلقيلية بعقد ورشة عمل بعنوان : “دراسة انتشار مرض اللطخة الشمسية وفطر الفيوزاريوم على محصول الافوكادو في فلسطين”، وذلك بمقر الغرفة التجارية في محافظة قلقيلية بحضور عدد من المزارعين وأصحاب المشاتل المنتجة لاشتال الافوكادو.


وتحدث م. احمد عيد مدير عام مديرية زراعة محافظة قلقيلية ، عن أهمية عقد مثل هذه الورش التوعوية وخاصة عن امراض محصول الافوكادو، والذي يعتبر من المحاصيل التصديرية ذات الأهمية الاقتصادية وأهمية المحافظة على جودة المحصول وخلوه من الآفات والأمراض.


كما تحدث الدكتور زياد فضه مدير عام وقاية النبات والحجر الزراعي عن الاستراتيجية والاهداف الأولية لمراقبة ومكافحة الآفات وخاصة الآفات الحجرية والخطيرة على محصول الافوكادو، أهمية مسح مرض اللطخه الشمسيه ومرض الفيوزاريوم وتقدير شدة الإصابة بهما وبالتالي وضع الخطط اللازمه لمكافحة هذه الامراض.


وقد قام بتسيير الورشة د. محمد القرنة مدير دائرة مكافحة الآفات حيث قام بعرض آخر الاحصائيات بخصوص مساحة الأراضي الزراعية في فلسطين وتوزيع المحاصيل على هذه المساحات، حيث بلغت مساحة محصول الافوكادو 1654 دونم، منهما 1072 دونم مزروعة في محافظة قلقيلية ( التعداد الزراعي 2021)، ومن ثم قام م. محمد عودة رئيس قسم البستنه في زراعة قلقيلية بعرض ملخص حول محصول الافوكادو واهم الأصناف المزروعة الموجودة ( هاس، جليل،

اتنجر، بينكرتون) والمساحات الإنتاجية ، ثم قام بعرض أهم التحديات والمشاكل التي تواجه قطاع الافوكادو واهمها الاحتلال وجدار الفصل العنصري الذي فصل أكثر من 20% من المزارع خلفه وأيضا التغير المناخي واستخدام المبيدات بطريقة خاطئة والاسمدة الكيماوية ومشاكل التسويق والتصدير وتقنيات ما بعد الحصاد، ومن ثم عرض د. محمد القرنة اهم الامراض والآفات والتي لا تزال من اهم المسببات لتقليل الإنتاجية ونوعية الثمار.


ثم قام د. اسامه عبدالله، الباحث في المركز الوطني للبحوث الزراعية بعرض ملخص عن مرض اللطخة الشمسية وتصنيفه واعراضه واهمية الوقاية منه لما له من تأثير ضار على محصول الافوكادو ويعتبر من الامراض الحجرية التي يوجد لها انظمه لادارتها، ومن ثم عرض النتائج الاوليه حيث تم تسجيل المرض خلال سنة 2021 في احدى الحقول في محافظة قلقيليه.


ثم استكمل د. محمد جبر الباحث في المركز الوطني للبحوث الزراعية بعرض مفصل عن مرض الفيوزاريوم والذي يعتبر من الامراض الحجرية الموجودة في حقول الافوكادو والتي تسبب خسارة للمحصول كل عام، علما أن هذا المرض ينتقل عن طريق خنفساء الامبروزيا، وأيضا عرض أهمية الوقاية من هذا المرض ومكافحة الحشرة.


ثم قام الباحث جهاد رضوان من المركز الوطني ود. محمد القرنه بعرض أهداف وخطة وآلية مسح المرضين وتقدير نسبة الاصابة من خلال تشخيص المرضين بطريقة الفحص الشكلي خلال الزيارة الميدانية، ومن ثم عن طريق الفحص الجيني في مختبرات الصحة النباتية التابع للإدارة العامة لوقاية النبات وأيضا تم عرض الجدول الزمني التقديري لانهاء هذا المسح.


ومن ثم قام الحضور بزيارة أحد مزارعي الافوكادو في قلقيلية والتعرف على اعراض المرضين، وآلية جمع العينات من قبل الباحثين وتم عرض أهم الطرق للوقاية ولمكافحة هذه الامراض.

شاهد أيضاً

45 شهيدا خلال 24 ساعة في غزة

شفا – قالت وزارة الصحة في غزة ان جيش الاحتلال ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها …