9:20 مساءً / 19 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

فارسين أغابكيان شاهين تتسلم نسخة من أوراق اعتماد ممثل جمهورية فنلندا الجديد لدى دولة فلسطين

شفا – تسلمت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين أغابكيان شاهين، اليوم الأربعاء، نسخة من أوراق اعتماد رئيس مكتب تمثيل جمهورية فنلندا لدى دولة فلسطين السفيرة تارجا كانجاسكورتي.

وأشادت شاهين، خلال المراسم التي جرت بمقر الوزارة في مدينة رام الله، بحضور رئيسة المراسم عبير الرمحي، بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين فلسطين وفنلندا، مؤكدًة حرص دولة فلسطين على تعزيز هذه العلاقات وتطويرها.

كما أعربت عن تطلعها لاتخاذ فنلندا خطوة متقدمة تجاه الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، في إطار التزامها بقيم العدالة ودعم القانون الدولي، بما يساهم في تعزيز فرص تحقيق السلام العادل والشامل استنادًا إلى مبدأ حل الدولتين. وأضافت “نريد من جميع الدول الالتزام بتطبيق القانون الدولي فحسب، فنحن جميعًا متساوون، ويجب أن يُطبق القانون على الجميع دون استثناء.”

واستعرضت شاهين آخر التطورات، مسلطًة الضوء على الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها قوات الاحتلال وميليشيات المستعمرين بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته، لا سيما في قطاع التعليم.

وأكدت أن أطفال فلسطين يستحقون حياة أفضل وتعليمًا نوعيًا. كما أشارت إلى عدد الطلبة الذين استشهدوا أو أصيبوا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة المحاصر، بالإضافة إلى الاقتحامات المتكررة للمدارس وترهيب الطلاب والمعلمين في الضفة الغربية المحتلة، مثلما حدث مؤخرًا في مدرسة عرب الكعابنة. داعيًة المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف أكثر قوة لوقف هذه الممارسات تتجاوز بيانات الإدانة، لدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وأكدت شاهين ضرورة الحفاظ على تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” وزيادة التمويل المخصص لها، معتبرًة بأن الوكالة شريان حياة للاجئين الفلسطينيين. وشددت على أن استمرار عملها مرتبط بالتوصل إلى حل عادل ودائم لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

كما أكدت شاهين أهمية مواصلة المشاورات بين الجانبين، بما يسهم في تعزيز التعاون وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة.

من جانبها، أكدت كانجاسكورتي التزام فنلندا الثابت بدعم حقوق الشعب الفلسطيني، وأهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. كما أعربت عن استعدادها للعمل على توسيع آفاق التعاون بما يخدم مصالح الشعبين.

وتمنت شاهين للسفيرة الفنلندية التوفيق في مهامها الجديدة، مؤكدًة جاهزية وزارة الخارجية والمغتربين لتقديم كافة أشكال الدعم والتسهيلات التي من شأنها تعزيز التعاون بين الجانبين.

شاهد أيضاً

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

شفا – خلّف هجوم في العاصمة المالية باماكو استهدف معسكرا لتدريب الشرطة العسكرية ومطارا عسكريا، …