1:00 صباحًا / 19 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

11 شهيد و2800 مصاب بانفجارات هواتف محمولة لعناصر من حزب الله في لبنان

9 شهداء بينهم طفلة و2800 إصابة بانفجارات هواتف محمولة لعناصر من حزب الله في لبنان

شفا – استشهد 11 مواطن لبناني بينهم طفلة وأصيب نحو 2800 آخرين بينهم السفير الإيراني بلبنان وعناصر من حزب الله، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار هواتفهم المحمولة في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع والجنوب اللبناني بوقت متزامن.

وقال وزير الصحة اللبناني في مؤتمر صحفي، مساء اليوم، إن 9 شهداء بينهم طفلة ارتقوا جراء الانفجارات، بينما أصيب نحو 2800 آخرين بينهم 200 بحالة خطيرة.


وحمّلت المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله “إسرائيل” المسؤولية عن الاعتداء، متوعدة بالرد عليه.


وقال حزب الله في بيان اطلعت عليه “شفا”، “بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضًا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة”.

وأضاف البيان: “هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب”.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن سفير إيران في لبنان مجتبى أماني أصيب بجروح جراء هجوم إسرائيلي سيبراني استهدف لبنان وسوريا.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن السفير الإيراني في بيروت أصيب بجروح سطحية وتم نقله إلى المستشفى.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصدر أمني، أن انفجار أجهزة الاتصال في لبنان سببه اختراق بوساطة تقنية لاسلكية.

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن أجهزة “بيجر” يحملها عناصر حزب الله تم اختراقها وتفجيرها، وشملت أعدادًا كبيرة جدًا منها.

وعقب الانفجارات المتزامنة، طلبت وزارة الصحة اللبنانية من المستشفيات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها، مشيرة إلى أن أعدادًا كبيرة من المصابين يتوافدون إلى المستشفيات والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة لاسلكية.

كما طلبت وزارة الصحة من جميع اللبنانيين الذين يملكون أجهزة الاتصال من نوع “البيجر” رميها فورا بعيدا عنهم، فيما وجّه نقيب الأطباء في لبنان نداءً عاجلًا لجميع الأطباء من كل الاختصاصات بالتوجه فورًا إلى مراكز عملهم واستقبال المصابين.


وفي أول تعقيب أمني لبناني، قالت قوى الأمن اللبناني في بيان لها: “تعرضت أجهزة اتصالات لاسلكية من أنواع معينة في عدد من المناطق اللبنانية ولاسيّما في الضاحية الجنوبية للتفجير، مما أدى إلى سقوط إصابات، لذلك، نطلب من المواطنين إخلاء الطرقات تسهيلاً لإسعاف المصابين ونقلهم الى المستشفيات”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلًا عن تقرير لبناني أن هجومًا سيبرانيًا أدى إلى انفجار أجهزة pager وإصابة من كان يحملها في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية في لبنان.


وأشارت قناة كان العبرية إلى حالة تأهب قصوى في “إسرائيل” بعد إصابة عشرات العناصر من حزب الله في انفجار أجهزة اتصالات بحوزتهم.

شاهد أيضاً

ماريا زاخاروفا : روسيا تدين بشدة تفجيرات بيجر في لبنان

ماريا زاخاروفا : روسيا تدين بشدة تفجيرات بيجر في لبنان

شفا – أعربت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إدانة بلادها بشدة لتفجير أجهزة “بيجر” للاتصالات في …