8:58 مساءً / 19 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

بعد الحجر الأسود، دي بارم، دلمونيا ، رسول درويش يُكمل مشروعَه الروائي من خلال ” أواليا “

بعد الحجر الأسود، دي بارم، دلمونيا ، رسول درويش يُكمل مشروعَه الروائي من خلال " أواليا "

شفا – صدر عن دار سكرايب المصرية الرواية الرابعة للكاتب البحريني رسول درويش، وبذلك أكمل الكاتبُ مشروعه السَّردي الذي تناولَ فيه تاريخَ البحرين حتى العصر الحديث. تناول الكاتبُ في روايته الأولى الوجود القرمطي في إقليم البحرين الكبير، وذلك عبر استخدام تقنية تطبيق الحجر الأسود الذي يسافر بالقارئ إلى تلك الحقبة المهمة من تاريخ البحرين.


وفي رواية دي بارم، تناول الكاتبُ حقبة الوجودِ البرتغالي في الخليج العربي منذ العام 1507 حتى 1621.

واستخدم أسلوبَ السرد الأفقي للأحداث، واستعان بتقنية تعدُّدِ الرواة.


وتحدَّث فيها عن الصراع الفارسي البرتغالي العربي للاستحواذ على مقدرات الخليج بعد السيطرة على جزيرتي هرمز والبحرين. وتعدَّدتِ الأصواتُ في الرواية في موازاةِ تعدُّد الرؤى ووجهاتِ النظر.


وفي الرواية الثالثة أي دلمونيا وهو عملٌ ضخم، فتحدث الكاتب فيها عن فترة الفراغ السياسي لجزيرة البحرين منذ العام 1760 حتى 1765. ووضع الأحداث والفصول في عرض عمودي تاريخيًّا.


واكتمل المشروع التاريخي السَّردي للكاتب من خلال روايته (أواليا). وتحدث الكاتب فيها عن فترة الانتداب البريطاني في البحرين منذ العام 1926 حتى العام 1957. وهي فترة تداخلت فيها الأحداث العالمية والإقليمية وألقت بظلالها على الجزيرة الوادعة. وتأثرت البحرين تبعًا لذلك بالحرب العالمية الثانية، نكبة 1948، ثورة 1952 وكذلك العدوان الثلاثي على مصر ومدى انعكاس تلك الأحداث على حياة البحريني فرديًّا وجماعيًّا.


تناول الكاتبُ – في أواليا – الأوضاع الاجتماعية، الدينية، والاقتصادية وكيف تأثرتِ البحرين بتلك الأحداثِ الجسام، وكيف استطاع البحرينيون إجبار المستشار الإنجليزي على التنحي عن حكم البلاد.


ومن الجدير بالذكر فإنَّه قد صدر لرسول درويش تسعُ رويات، أربعٌ تمثل مشروعه الروائي وخمسٌ جاءت في سياقاتٍ مختلفة وهي: رواية خطيئة السرداب و م، وهي روايةٌ تناقشُ قضية مسألة المثلية التي يدعو لها الغرب ويرفضها الشرق.

ورواية الضحية 69، وهي رواية نقدية/ اجتماعية حصلت على المركز الثاني في جائزة ابن المقرَّب في السعودية. وكذلك رواية غِنى الفقر من سيرة الصحابي أبي ذر، وهي سيرة روائية. وكذلك رواية روح الملك، وهي سياسية روحانية.


وعلى الجانب الآخر، أصدر رسول درويش ثلاثة كتب نقدية هي: البوكر في ميزان النقد، الهُويَّات، وكذلك كتاب الهُويَّةُ والسرد، مقارباتٌ في الرواية العربية المعاصرة.


وفيما يخصُّ الترجمة، فقد ترجم الكاتب رويتي روح الملك ورواية (م)، وكذلك قلب الظلام لجوزيف كونراد، وديوان شعري مترج باسم (إلاكِ أحبُّ).


ستكونُ أغلب الأعمال متاحةً في معرض الكتاب الدولي في القاهرة 2025، ويمكنُ الحصولُ على أكثرها من دار سكرايب للدراسات والنشر.

شاهد أيضاً

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

شفا – خلّف هجوم في العاصمة المالية باماكو استهدف معسكرا لتدريب الشرطة العسكرية ومطارا عسكريا، …