8:54 مساءً / 20 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

جيش الاحتلال يحاصر الخليل ويغلق مداخلها عقب العملية المزدوجة

عقب العملية المزدوجة .. جيش الاحتلال يحاصر الخليل ويغلق مداخلها

شفا – فرض جيش الاحتلال حصارا على مدينة الخليل، حيث أغلق مداخلها وسط انتشار مكثف لقواته عقب العملية المزدوجة في تجمع “عتصيون” و”كرمي تسور” شمال المدينة.

وأفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال أغلق مداخل مدينة وبلدات بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية، منها مدخل الخليل الشمالي “رأس الجورة”، ومدخل فرش الهوا غربا، والمدخل الجنوبي “الحرايق”، بالإضافة إلى مدخل الظاهرية والسموع ودورا جنوبا، ومداخل مخيمي الفوار، والعروب، وطرقا فرعية.

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ فجر اليوم اقتحاماته في مدينة الخليل والتي تتركز في منطقة واد الهرية وجبل أبو رمان.

وابلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية وزارة الصحة باستشهاد (محمد إحسان ياقين مرقة) و (زهدي نضال أبو عفيفة) برصاص الاحتلال شمال الخليل الليلة الماضية.

وأعلن الارتباط الفلسطيني أن جيش الاحتلال أبلغه بإغلاق جميع مداخل ومخارج الخليل وقراها ومنع التنقل على خط ٦٠ الالتفافي للمركبات الفلسطينية بالإضافة إلى إغلاق الحرم الابراهيمي حتى إشعار آخر.

والشارع رقم 60، وهو شارع يشق الضفة الغربية من جنوبها إلى شمالها، يستخدمه الفلسطينيون والمستوطنون.

وهذا الطريق، وشبكة طرق أخرى أقيمت بعد انتفاضة عام 1987، لتمكّن المستوطنين من التنقل عبرها بين جنوبي الضفة الغربية وشمالها، من دون الدخول إلى قلب المدن الفلسطينية. وعرفت بـ “الطرق الالتفافية”، لأنها تلتف حول المدن الفلسطينية.

وفي السياق، أفاد شهود عيان أن قوات جيش الاحتلال داهمت منطقتي واد الهرية وجبل أبو رمان واقتحم عدد من المنازل واعتلى أسطح عدد منها تعود لعائلة أبو عفيفة بعد التنكيل بسكانها ونشر قناصته.

واندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال وعدد من الشبان في منطقة جبل أبو رمان تخللها إطلاق الرصاص وقنابل الصوت.

ونفذت قوات الاحتلال حملات في المنطقتين، وعرف من بين المعتقلين أمجد رائد أبو ميالة من منطقة شارع الشلالة القديم، ومعتصم أسعد أبو عفيفة من منطقة واد الهرية، بعد أن فتشت منزليهما.

ومنعت قوات الاحتلال المواطنين من الدخول والخروج من منطقة واد الهرية التي يواصل اقتحامها وسط احتجاز لعدد من الشبان.

وأصيب 3 إسرائيليين أحدهم قائد لواء “عتصيون” في جيش الاحتلال بجراح جراء عمليتين متزامنتين بموقعين في “عتصيون” و “كرمي تصور” شمال مدينة الخليل، فيما أعلن عن استشهاد منفذيهما.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن مركبة مفخخة انفجرت داخل محطة محروقات “عصيون”، بينما وقع انفجار آخر بسيارة عند اختراقها لمستوطنة “كرمي تسور” قرب بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وبوتيرة شبه يومية، تعلن المقاومة الفلسطينية في شمال الضفة المحتلة تنفيذها عمليات حيث تتعرض نقاط عسكرية إسرائيلية وحواجز ومركبات لعمليات إطلاق نار.

يأتي ذلك بينما تشن قوات الاحتلال منذ فجر 28 أغسطس/ آب، عملية عسكرية وُصفت بأنها الأوسع منذ عملية “السور الواقي” عام 2002، تستهدف مقاومين في مدن جنين وطولكرم وطوباس شمال الضفة الغربية.

وصعَّد جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، اعتداءاته في الضفة الغربية بما فيها القدس، حيث استشهد أكثر من 670 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وأصاب أكثر من 5 آلاف و400، واعتقل ما يزيد على 10 آلاف.

وخلفت عشرات العمليات العسكرية الإسرائيلية دماراً كبيراً في البنية التحتية لمدينتي جنين ومخيمها وطولكرم ومخيميها، بما في ذلك أعمال حفر وتخريب لشبكات الطرق والمياه والكهرباء والصرف الصحي.

شاهد أيضاً

فصائل فلسطينية تدين قصف الاحتلال للضاحية الجنوبية بلبنان

فصائل فلسطينية تدين قصف الاحتلال للضاحية الجنوبية بلبنان

شفا – عبرت فصائل وقوى فلسطينية عن إدانتها للقصف الاسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية في …