9:39 صباحًا / 19 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

ارتفاع عدد النازحين في دير البلح إلى مليون نازح

شفا – أعلنت بلدية دير البلح ارتفاع عدد النازحين بالمدينة إلى قرابة مليون نازح؛ بعد تقليص الاحتلال لما يسميها “المنطقة الآمنة”، مشيرة إلى أن ذلك جعل من دير البلح المنطقة الأكثر استيعاباً للنازحين على مر التاريخ، وعلى مستوى العالم مقارنة مع مساحتها.

ولفتت بلدية دير البلح، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن العديد من الأزمات الإنسانية تفاقمت بالمدينة بعد القرار الأخير للاحتلال بإخلاء عدد من الأحياء في دير البلح، وكذلك أوامر إخلاء بعض المناطق وسط وجنوب القطاع.

وأكدت البلدية أن تقليص المنطقة الإنسانية في الجنوب من 30 إلى 20 كيلو أدى لازدحام رهيب وتكدس مخيف للأهالي في شريط ضيق في ظل الحر الشديد، مشيرة إلى ما ينتج عن هذا الازدحام من أمراض وأوبئة.

وأشارت إلى ارتفاع عدد النازحين في مدينة دير البلح إلى أعداد غير مسبوقة، حيث وصل عددهم إلى قريب من مليون نازح موزعين على قريب من 200 مركز إيواء.

وأوضحت أن الناس يهيمون على وجوهههم وفي الطرقات، في ظل عدم وجود أماكن يلجأ إليها النازحين، في ظل ضيق المساحة التي حددها الاحتلال كـ “منطقة إنسانية”.

وعبرت البلدية عن عجزها عن توفير الخدمة المطلوبة للأهالي بسبب خروج عدد من أبار وخزانات المياه عن الخدمة؛ لوجودها في المنطقة التي طلب الاحتلال إخلائها، موضحة أنها كانت تزود بـ 60% من المياه.

و حذرت من احتمالية تصاعد انتشار الأوبئة خاصة مع اكتشاف اول حالة مصابة بفيروس شلل الأطفال؛ وذلك في ظل تكدس النفايات في الشوارع، والطرقات، ومراكز الايواء؛ لعدم مقدرة آليات البلدية من الوصول إلى مكب النفايات الذي تم تخصيصه بالحرب بسبب الإخلاءات الأخيرة.

وختمت بلدية دير البلح بيانها بمطالبة الاحتلال، والمؤسسات الدولية، والمنظمات الأهلية بتمكين طواقم البلدية من الوصول بحرية لمرافقها من أجل أن تقوم بتقديم الخدمة المطلوبة للأهالي.

وقالت لجنة طوارئ بلدية دير البلح، أمس السبت، إن خروج 10 آبار مياه عن الخدمة يتسبب في فقدان 9 آلاف كوب مياه يوميا.

وأوضحت في بيان صحفي، أن هذه الآبار كانت تنتج 60% تقريبا من كميات المياه التي يتم ضخها للسكان والنازحين في دير البلح وسط قطاع غزة، لافتة أن عدد المستفيدين منها يتجاز 300 ألف نسمة.

وأفادت أن الوصول صعب جدا إلى 3 آبار تقع غرب شارع صلاح الدين مما يجعل الوضيع المائي صعبًا ، مشيرة إلى أن الآبار الشرقية مصدرًا رئيسيًا للمياه لمناطق غرب المدينة توقفت عن الضخ اليومي باتجاه خزان الأقصى، مما يزيد من حدة الأزمة.

وشددت على أن الوضع الحالي يفرض اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية تتعلق بخدمات المياه في المدينة نظرًا لعمليات الإخلاء الجارية، والتي سببت بخروج 10 آبار مياه عن الخدمة بالإضافة إلى خروج خزانين رئيسيين.

وحذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أمس السبت، من تقليص إسرائيل “المنطقة الإنسانية” المزعومة إلى 11% فقط من قطاع غزة، ما تسبب في حالة من الفوضى والخوف بين النازحين.

وأشارت “أونروا” في تصريح عبر صفحتها على منصة “إكس”، إلى نزوح آلاف العائلات في غزة مع إصدار سلطات الاحتلال أوامر إخلاء جديدة وسط وجنوب قطاع غزة.

شاهد أيضاً

اللواء علام السقا يلتقي وفد الهيئة المستقلة لحقوق الانسان

اللواء علام السقا يلتقي وفد الهيئة المستقلة لحقوق الانسان

شفا – التقى اللواء علام السقا مدير عام الشرطة الفلسطينية في مكتبه اليوم الدكتور عمار …