1:01 صباحًا / 20 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

انتشار واسع في الالتهابات الجلدية والكبد الوبائي بسبب شرب المياه الملوثة في غزة

انتشار واسع في الالتهابات الجلدية والكبد الوبائي بسبب شرب المياه الملوثة في غزة

شفا – كشفت شبكة “إم.إس.إن.بي.سي نيوز ” الفضائية الأميركية، أن المواطنين في قطاع غزة المدمر يعانون من انتشار سريع لالتهابات الجلد، والتهابات الكبد وذلك بسبب استخدامهم للمياه الملوثة بعد أن دمرت إسرائيل معظم محطات تحلية المياه والآبار.

وأوردت الشبكة نقلا عن شهادات لغزيين وأطباء ومنظمات إنسانية في القطاع، أن العديد من الأطفال الصغار أصيبوا بأمراض مرتبطة بشرب أو الاستحمام في مياه ملوثة، وأن الأمراض الشائعة تشمل التهاب الكبد والأمراض الجلدية.

وقدّرت منظمة “أوكسفام”، وهي اتحاد دولي للمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، أن جميع محطات تحلية المياه بقطاع غزة و88 بالمئة من آبار المياه دمرت أو تضررت جراء القصف الإسرائيلي المدمر منذ أكثر من 10 أشهر.

ووفقا لأوكسفام، اختفت جميع محطات معالجة مياه الصرف الصحي في غزة و70% من مضخات الصرف الصحي تدمرت، ونتيجة لهذا، انخفضت كمية المياه المتاحة في غزة بنسبة 94% منذ بدء الحرب، إلى أقل من 5 لترات يوميا للشخص الواحد، حسب تقديرات المجموعة. (تقول الأمم المتحدة إن الأشخاص في حالات الطوارئ يحتاجون إلى 15 لترًا على الأقل يوميًا).

وتفول الشبكة أن السلطات الإسرائيلية “إم.إس.إن.بي.سي نيوز” رفضت الاستجابة لطلبها للتعليق على الأمراض الناجمة عن المياه الملوثة في غزة. ولكن هيئة الحكومة الإسرائيلية التي تنسق بين وكالات الإغاثة والجيش – مكتب تنسيق أنشطة الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة – قالت الشهر الماضي على منصة X إنها أنشأت فريقًا لمعالجة قضايا الصرف الصحي في الجيب، بما في ذلك إزالة النفايات وتأمين الطاقة لمحطة تحلية المياه.

وبحسب الشبكة، قال مكتب تنسيق أنشطة الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة: “يستكشف الفريق أيضًا تدابير إضافية لتحسين الصرف الصحي في غزة، بما في ذلك إصلاح الآبار، وترقية محطات تحلية المياه، وتمديد خطوط المياه”.

كما حاولت المنظمات الإنسانية المساعدة في إصلاح البنية التحتية، وتركيب خزانات الصرف الصحي وتوزيع المياه النظيفة وأقراص الكلور، لكن وصولها إلى القطاع محدود للغاية. لذلك تُرك السكان لشرب والاستحمام في مياه البحر غير المعالجة الملوثة بمياه الصرف الصحي، دون صابون أو مطهرات.

وتنسب الشبكة إلى ستيف موريسون، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث غير ربحي “لا يوجد تدفق كبير للمياه الصالحة للشرب التي تصل عبر شاحنات الصهاريج التي تعبر الحدود، ولا يوجد جهد لتحلية المياه، ولا يوجد معالجة مياه الصرف الصحي للحفاظ على التلوث البرازي”.

إن تناول الطعام أو الماء الملوث بالبراز يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي ، وهو مرض كبدي يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه – ولكن سوء التغذية والصرف الصحي يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات.

وتنسب الشبكة إلى الدكتور أحمد الفرا، رئيس قسم الأطفال في مستشفى ناصر في خان يونس، قوله في حزيران الماضي: “إن التهاب الكبد الوبائي أ (A ) منتشر على نطاق واسع في قطاع غزة في الوقت الحاضر بسبب سوء الصرف الصحي وسوء نوعية الطعام وتلوث المياه”.

ووصف طفلاً يبلغ من العمر 4 سنوات في مستشفاه يعاني من فشل الكبد بسبب التهاب الكبد الوبائي أ(A) . وقال الفرا إن حالة الصبي تتطلب عملية زرع، وهو “غير متاح في قطاع غزة، حتى قبل الحرب”.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود ما يقرب من 40 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ (A) في غزة منذ بدء الحرب، مقارنة بـ 85 حالة فقط من أكتوبر 2022 إلى تموز 2023. هذا بالإضافة إلى أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالجهاز التنفسي الحاد، وأكثر من نصف مليون حالة إسهال حاد وأكثر من 100 ألف حالة يرقان. وفي الفترة من أكتوبر إلى أواخر حزيران ، سجلت منظمة الصحة العالمية أيضًا حوالي 65 ألف حالة من الطفح الجلدي وأكثر من 103 آلاف حالة من الجرب والقمل.

وقال علاء البطة، رئيس بلدية خان يونس، للشبكة ، إن ما لا يقل عن 30 بئر مياه في جنوب غزة دمرت الشهر الماضي.

وقال: “يقع جزء كبير من الآبار الأخرى في مناطق الإخلاء ونخشى أن يتم تدميرها. نحن نعاني من أزمة مياه حادة”.

ووصفت نسرين القرا، التي نزحت مع عائلتها وتقيم في خانيونس منذ الأسبوع الماضي، الطوابير الطويلة للحصول على مياه الاستحمام.

وأضافت: “نشرب المياه المالحة مرات عديدة، ولا نفكر فيما سيحدث لنا لاحقا، المهم أن أشرب عندما أشعر بالعطش وهذا كل شيء”.

شاهد أيضاً

أكثر من 100 غارة للاحتلال تستهدف جنوب لبنان والبقاع

شفا – نفذ طيران الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، أكثر من 100 غارة على عدة بلدات …