11:47 صباحًا / 20 سبتمبر، 2024
آخر الاخبار

فلسطين تشارك في المهرجان الدولي السابع للسينما البيئية في الأرجنتين

فلسطين تشارك في المهرجان الدولي السابع للسينما البيئية في الأرجنتين

شفا – اختتمت سفارة دولة فلسطين لدى الأرجنتين، مشاركتها في المهرجان الدولي السابع للسينما البيئية، الذي عقد في الفترة من 12-19 حزيران/يونيو الجاري، في العاصمة بوينس آيرس.

وشاركت سفارة دولة فلسطين، بالتنسيق مع إدارة المهرجان، في حلقات النقاش التي تبعت عرض الأفلام الوثائقية المتعلقة بفلسطين، والتي تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني في مواجهة الإجراءات القمعية للاحتلال الإسرائيلي ونضالهم للحفاظ على أرضهم وعاداتهم وتراثهم، منها فيلم “اليد الخضراء” للمخرجة الفلسطينية جمانة منّاع، وفيلم “صارورة” للمخرج الإيطالي نيكولا زامبيلي.

وعرض فيلم “اليد الخضراء” في قاعة المركز الثقافي الفرنسي، بحضور القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين رياض الحلبي، ومدير برنامج الدراسات الفلسطينية “إدوارد سعيد” التابع لكلية الآداب والفلسفة في جامعة بوينس آيرس الأستاذ الجامعي غبرييل سيبنيان، وممثل عن جميعة “يهود من أجل فلسطين”، الذين شاركوا في حلقة النقاش والتحليل بعد انتهاء الفيلم.

وشكر الحلبي المنظمين على اختيارهم أفلاما عن فلسطين للمشاركة في فعاليات المهرجان، موضحا أن فيلم “اليد الخضراء” يصوّر مدى تجذّر الشعب الفلسطيني بأرضه وتمسكه بعاداته المتوارثة منذ آلاف السنين والتي يريد الاحتلال الإسرائيلي طمسها وإلغائها من خلال القوانين العنصرية بهدف طمس الهوية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بأرضه.

وسبق عرض الفيلم، عرض مسرحية “مذكرات فلسطينية” من إعداد وتقديم الفنانة المسرحية فالانتينا كابريرة، والتي تصور معاناة شعبنا وخاصة المرأة الفلسطينية خلال أحداث النكبة ونضال شعبنا للحفاظ على أرضه وهويته وثقافته وتراثه وعادته، وتبع ذلك معرض للتطريز نظمته جمعية “تطريز وكفاح” النسوية التي تقوم بتطريز لوحات فنية عن فلسطين ونضال شعبنا، ومعرض للكتب الصادرة عن مركز الدراسات الفلسطينية “إدوارد سعيد”.

كما عرض الفيلم الوثائقي الثاني “صارورة” للمخرج الإيطالي نيكولا زامبيلي في المركز الثقافي الأرجنتيني “San Martin”، ومثلت سفارة دولة فلسطين في حلقة النقاش والتحليل السكرتير ثالث شيرين برهم وبمشاركة مركز الدراسات الفلسطينية “إدوارد سعيد” وجمعية “يهود من أجل فلسطين”.

شاهد أيضاً

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

مقتل 70 عسكرياً في هجمات على معسكر تدريب ومطار في مالي

شفا – خلّف هجوم في العاصمة المالية باماكو استهدف معسكرا لتدريب الشرطة العسكرية ومطارا عسكريا، …