5:52 صباحًا / 23 نوفمبر، 2024
آخر الاخبار

نظرة نقدية على تسليح صحيفة نيويورك تايمز للاغتصاب لخدمة الدعاية الإسرائيلية ، بقلم : رندة عبد الفتاح

نظرة نقدية على تسليح صحيفة نيويورك تايمز للاغتصاب لخدمة الدعاية الإسرائيلية ، بقلم : رندة عبد الفتاح

نظرة نقدية على تسليح صحيفة نيويورك تايمز للاغتصاب لخدمة الدعاية الإسرائيلية ، بقلم : رندة عبد الفتاح

في 28 كانون الأول (ديسمبر) 2023، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الكتاب سيئ السمعة «صرخات بلا كلمات: كيف استخدمت حماس العنف الجنسي كسلاح في 7 تشرين الأول (أكتوبر)» بقلم جيفري جيتلمان وآنا شوارتز وآدم سيلا. ويهدف “التقرير” إلى “الكشف عن تفاصيل جديدة تظهر نمطًا من الاغتصاب والتشويه والوحشية الشديدة ضد النساء في الهجمات على إسرائيل”. لقد أصبح فيروسيًا عالميًا.

ومع ذلك، في حالة الادعاءات الإسرائيلية بارتكاب جرائم اغتصاب جماعي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تم تعليق جميع معايير الأدلة والمساءلة من قبل لاعبين أقوياء مؤسسيًا، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش. وفي الواقع، فإن أولئك الذين يطالبون بإخضاع إسرائيل لنفس المعايير مثل أي شخص آخر متهمون بمعاداة السامية.

وهكذا نحن هنا. ورغم اعتراف الشرطة الإسرائيلية بأنه ليس لديها حتى الآن ضحايا أو شهود عيان؛ على الرغم من أن شقيقة الضحية الرئيسية في التقرير، غال عبدوش، أنكرت علناً تعرض أختها للاغتصاب، واتهمت صحيفة نيويورك تايمز بالتلاعب بعائلتها من أجل القصة. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة جنائية، وهناك أسئلة يجب الإجابة عليها حول موثوقية واستقلالية الشهود المفترضين وشهاداتهم المقدمة حتى الآن، إلا أن مزاعم الاغتصاب الجماعي لا تزال يتم تداولها بشكل نشط وإعطائها مصداقية من قبل النخب في وسائل الإعلام. وذوي السلطة المؤسسية.

ما الذي يمكن قوله إذن عن مستوى العنصرية المناهضة للفلسطينيين والعرب والإسلاموفوبيا من أن الموقف الانعكاسي للعديد من “التقدميين” هو رفض المطالبات بخطاب مناهض للعنصرية والاغتصاب باعتباره “ماذا عن”؟

وحتى لطرح سؤال حول سبب وجود معايير مزدوجة في حالة إسرائيل أو سبب تعليق ممارسات التحقيق المعيارية، تلجأ “النسويات الليبراليات” إلى اتهام أولئك الذين يتخذون نهجًا نقديًا تقاطعيًا بأنهم “مدافعون عن الاغتصاب” أو “لا يؤمنون باليهودية”. النساء”، أو “تقويض حركة #MeToo”، أو كل ما سبق.

MeToo هي حملة شعبية بدأتها في الأصل العاملة المجتمعية تارانا بيرك للوصول إلى الناجين من الاعتداء الجنسي في المجتمعات المهمشة، ووفقًا لبورك، “شعار يتم استخدامه من الناجي إلى الناجي للسماح للناس بمعرفة أنهم ليسوا بمفردهم وأن كانت حركة الشفاء الجذري تحدث وممكنة.

كان الأمر يتعلق بتمكين المرأة من التحدث عن تجاربها وفضح ثقافات الاغتصاب والتقدم الجنسي غير المرغوب فيه. وخاصة في أماكن العمل والصناعات، لرفع مستوى الوعي حول الموافقة، وتسليط الضوء على الضحايا، والاستغلال.

كانت عبارة “صدقوا النساء” بمثابة صرخة حاشدة جاءت في السياق المحدد لحركة #MeToo. لقد كان شعارًا يلفت الانتباه إلى عدم الإبلاغ عن حالات الاغتصاب، وانتشارها، وتاريخ شهادات النساء حول الاعتداء الجنسي التي تم رفضها واستجوابها ومهاجمتها بسبب افتراض أن النساء يكذبن بشأن الاعتداء الجنسي أو يجب أن “يتصرفن أو يرتدين” الملابس. بطريقة “دعوة” للاغتصاب. كان “صدق النساء” عبارة عن بيان تم تعبئته في سياق اختلال توازن القوة في القضايا التي قالتها: كيف تعتبر السلطة مركزية لفهم المخاطر التي تواجهها النساء اللاتي لديهن كل شيء ليخسرنه عند اتهام الرجال الأقوياء الذين ليس لديهم ما يخسرونه بسبب الحماية التي توفرها الهياكل والمجتمعات التي تميز الرجال.

في قلب حركة “صدق النساء” كانت هناك أصوات نسائية. الأصوات التي غالبًا ما يتم إسكاتها وتشويه سمعتها والسخرية منها ومعاملتها بعدائية وازدراء. ومع ذلك، عندما يتم تطبيق عدسة عرقية انتقادية على مطلقية “النساء المؤمنات”، لا سيما في السياقات الاستعمارية الاستيطانية شديدة العنصرية مع تاريخ من الإعدام خارج نطاق القانون وعنف المستوطنين، فإن الادعاءات الخبيثة تعرض الرجال السود والبني ومجتمعاتهم لخطر كبير.

ولكي نكون واضحين، فإن مزاعم الاغتصاب الجماعي جاءت من النظام الإسرائيلي، وليس من النساء. وهنا تكمن أهمية المساءلة. والسؤال الملح هنا هو أنه إذا تقدمت النساء بالفعل، وكانت هناك أدلة تدعم قضية الاغتصاب المنهجي، فهل يبرر هذا الإبادة الجماعية؟ ولتوضيح الأمر بشكل أكثر وضوحًا، هل يبرر العنف الجنسي ضد مجموعة معينة من النساء الإبادة المنهجية لمجموعة أخرى ينتمي إليها الجناة المزعومون؟

يبدو أن لا أحد على استعداد لتأييد طرح هذا السؤال بصوت عالٍ، ناهيك عن الإجابة عليه.

وبالتالي، فإننا مضطرون للتدخل بشكل حازم باعتبارنا نسويات ينتقدن العرق. إننا نواجه الواقع السياسي المتمثل في أن الاعتداء الجنسي ضد النساء الإسرائيليات يتم استخدامه كسلاح في خدمة الموافقة على الإبادة الجماعية ضد الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين في غزة.

أو، كما ذكر الكثيرون، يتم نشر ادعاء الاغتصاب الجماعي عمدا لتبرير المذبحة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة، ولتبرير قتل المنازل – التدمير الشامل للبنية التحتية المدنية والمنازل في غزة، ولتبرير الترحيل القسري للفلسطينيين الناس من غزة.

في لغة أي شخص، يعد هذا أمرًا مقيتًا ويجب التنديد به بغض النظر عن العدوان النسوي الليبرالي الأبيض، وبغض النظر عن الاتهامات الكاذبة بمعاداة السامية، والمحاولات المؤسسية لإسكات النسويات العربيات، ومنتقدي الفظائع الصهيونية، وأولئك الذين يدعون ببساطة إلى وقف إطلاق النار.

هذه هي الحقيقة التي نستقر عليها. من المؤكد أنه ليس من معاداة المرأة، أو معاداة النسوية، أو معاداة السامية تسمية السياق السياسي الذي يتم فيه تقديم ادعاءات الاغتصاب المنهجي. من الملح أن ندين الدعاية المتعلقة بفظائع الاغتصاب ونذكر أن هذه الحيلة كانت تاريخياً واحدة من أقوى الأسلحة التي استخدمتها السلطة البيضاء لتشويه سمعة الرجال السود والسمراء، وشيطنة، وشيطنة، وتدمير الرجال السود والسمراء، ولصرف التعاطف عن أولئك الذين يقاومون الاضطهاد إلى الظالمين الفعليين، وأخيرا لتبرير الردود القاتلة.

لقد ملأت النسويات المنتقدات للعرق المكتبات بالكتب والكتابات حول التكرارات التاريخية والمعاصرة لدعاية فظائع الاغتصاب في خدمة الحرب والإمبريالية والحفاظ على التسلسل الهرمي العنصري.

في المستعمرة الاستيطانية العنيفة في أستراليا حيث أكتب، كتب علماء من السكان الأصليين مثل لاريسا بيرندت وجودي أتكينسون عن الاعتداء الجنسي المنهجي والاعتداءات ضد نساء السكان الأصليين من قبل المستعمرين الأستراليين البيض كوظيفة للغزو. أظهر نص أنجيلا ديفيس الأساسي، “الاغتصاب والعنصرية وأسطورة المغتصب الأسود” (1981)، كيف تم تعبئة المجاز العنصري للمغتصب الأمريكي الأفريقي بعد الحرب الأهلية لتبرير الإعدام خارج نطاق القانون والتسلسل الهرمي العرقي. كتبت الباحثة في تشيكانا أنطونيا كاستانيدا عن العنف الجنسي الذي تم شنه ضد النساء الأمريكيات الهنديات في خدمة الغزو الإسباني لألتا كاليفورنيا.

في عام 2007، قامت الناشطة النسوية والباحثة اللبنانية الأسترالية بولا عبود بتحليل التمثيل الإعلامي للاعتداءات الجنسية الجماعية التي وقعت في جنوب غرب سيدني واستجوبت كيفية تعبئة الأيديولوجيات العنصرية في النصوص الإعلامية “لتقديم الاغتصاب كمظهر من مظاهر بهيمية الذكور العرب” لـ ” إعادة تأكيد المواقف الموضوعية العنصرية.

وفي سياق مزاعم الاغتصاب الجماعي ضد الفلسطينيين، فإن استحضار تاريخ المنح الدراسية والنشاط أمر بالغ الأهمية. ومن المثير للاهتمام أنه عندما يكون المتهم فلسطينيًا/عربيًا/شرق أوسطيًا/مسلمًا – يتم التعامل معه دائمًا على أنه قابل للتبادل، ومجرد من تعقيداته الفردية وهوياته المتنوعة – فإن النسويات الليبراليات والاستعماريات والعديد من التقدميين البارزين الملونين ينتهي بهم الأمر إلى نفس الجانب من القضية. حجة كمشجعين يمينيين للإبادة الجماعية في إسرائيل.

لقد انتهى بهم الأمر إلى جانب الدعاة المؤيدين لإسرائيل الذين استثمروا عمدا في إثارة حماسة الإبادة الجماعية وصرف الانتباه عن الفظائع التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

يدرك مروجو الدعاية الإسرائيلية جيدًا أن المجاز العنصري للرجل الفلسطيني/المسلم/العربي المفترس هو الوحش الذي يضفي الشرعية على ما تتغذى عليه النسويات البيض، والليبراليون، والعديد من التقدميين الملونين – أولئك الذين هم خبراء مؤسسيون في التنوع والشمول.

وهكذا، هل رأينا كيف أصبح “المغتصب” مرادفًا ينزلق بسهولة بين الكلمات – “حماس الإرهابية”، فلسطيني، مسلم، عربي، غزة – لأن وسائل الإعلام العالمية المستمرة والروايات السياسية والذعر الأخلاقي قد وصموا وأهانوا الفلسطينيين/الفلسطينيين لفترة طويلة. الرجال العرب/المسلمون/الشرق أوسطيون منحرفون، عنيفون، إجراميون، مفرطون في الجنس، كارهون للنساء، همجيون، يكرهون المرأة.

إن فهم هذا السياق الأيديولوجي والتمثيلي يعني الاعتراف بأن ادعاءات كيان استعماري مثل إسرائيل يتم تقديمها في بيئات محددة مشحونة بالعنصرية ومجهزة سياسياً. يدرك مروجو الدعاية الصهيونية أن التصورات العنصرية والتصورات الاستشراقية عن الرجال الفلسطينيين/العرب/المسلمين/الشرق أوسطيين متأصلة بعمق ومعروفة لدرجة أنها قادرة على تقديم قصص وادعاءات شديدة التحريض وشنيعة، ولا تقدم أي أدلة موثوقة، ثم ترفض المشاركة في لجنة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بالتحقيق في هذه الاتهامات.

الصهاينة يصرخون بالاغتصاب، والعالم مصدوم. وفي هذه الأثناء، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءات جنسية خطيرة وممنهجة ضد الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الذين تم احتجازهم كرهائن، وهي انتهاكات لحقوق الإنسان لا يريد العالم أن يعرف عنها. أين الغضب؟ أين التغريدات، ومنشورات إنستغرام، وفيديوهات تيك توك، والدموع، والمشاعر المتعلقة بالعنف الروتيني الذي تتعرض له إسرائيل الفلسطينيين؟

إن الاستثمار والاهتمام غير المتناسبين بضحايا المستوطنين الوهميين مقابل النساء والفتيات والفتيان والرجال الفلسطينيين الذين تدعم قضايا العنف الجنسي الخاصة بهم بأدلة تم التحقق منها وتقارير حقوق الإنسان المعتمدة، يقول كل شيء. التساؤل عن سبب انتشار ادعاءات مثيرة للاغتصاب ضد نساء إسرائيليات لم يتم التحقق منها، في حين أن حالات الاغتصاب التي تم التحقق منها ضد الفلسطينيين لم تكشف من يتم إعطاء الأولوية لحياتهم وكرامتهم ومن لا يتم منحهم الأولوية.

هذه ليست “ماذا عن؟” مناورة. لا يوجد نظام في العالم أتقن نظرية الماذاتية أكثر من إسرائيل: فعند إثارة خمسة وسبعين عامًا من العنف الاستعماري الاستيطاني والفصل العنصري، ترد إسرائيل بـ “ماذا عن 7 أكتوبر؟” لنرفع قضية أكثر من 30 ألف مدني قصفتهم إسرائيل إلى أشلاء في 93 يومًا، وجوعوا وهجروا قسراً، وترد إسرائيل بـ “ماذا عن المحرقة؟”

Whataboutism هو درع بلاغي. وهو ثني مخادع يستخدمه المذنب، والجناة، وأولئك الذين تلطخت أيديهم بالدماء، الكثير من الدماء. وحري بنا أن نحاسب الناس على من تكلموا باسمهم ومن تجاهلوا. لأن ما نشهده هو أن شبح الضحية الصهيونية اليهودية يتوقف على مزاعم الاغتصاب الجماعي في حين أن الفلسطينيين هم الذين يتعرضون لحملة من الذبح المنهجي المستهدف.

لقد كشفت الإبادة الجماعية في غزة عن الأداء والتعاطف الانتقائي لمن يسمون بالتقدميين. التيار النسوي الليبرالي السائد، والأكاديميون العاملون في أقسام دراسات النوع الاجتماعي، ومجموعات الدفاع عن المرأة، ونشطاء العنف القائم على النوع الاجتماعي الذين قبلوا وشاركوا ادعاءات الاغتصاب الجماعي الإسرائيلية، أو ظلوا صامتين، أو الذين لم يتحدثوا علنًا ضد الاستخدام الساخر لدعاية فظائع الاغتصاب لـ إن تبرير حملة الإبادة الجماعية الإسرائيلية لم يترك الفلسطينيين في غزة بالكامل لقوى العنف العسكري فحسب، بل كشف عن عنصريتهم العميقة ومعاييرهم المزدوجة.

ليس لدي أي شك على الإطلاق في أن مثل هؤلاء “النسويات” الذين لديهم صفحات كبيرة من كتاب “أن تقتل الطائر المحاكي” كانوا سيجلسون في قاعات المحاكم في الولايات الجنوبية في عهد جيم كرو في أمريكا ويشاهدون بصمت بينما يتم اتهام الرجال السود باغتصاب النساء البيض وانتهاك القانون على النحو الواجب. حكم عليه بالإعدام.

اليوم، يقدم التاريخ لليبراليين والنسويات مسافة زمنية للوقوف بأمان في حركة Black Lives Matter كأداء بلا جسد من خلال نشر لوحة مؤقتة على وسائل التواصل الاجتماعي. وليس عليهم أن يهتموا أكثر من ذلك لأن حياتهم لا تتأثر أبدًا بالعنف العنصري الذي تمارسه القوات الاستعمارية الاستيطانية. إنهم لا يستثمرون عاطفياً في العدالة العرقية لأن العرق لا يتبعهم إلى ديارهم مثل الصاروخ الإسرائيلي. وقد كشفت الإبادة الجماعية في غزة هذا الزعم.

ولذا، فإنني أسأل: ما قيمة مناصرتك لحقوق الإنسان والنسوية إذا تجاهلت الرؤى والبيانات الانتقادية الصادرة عن المنظمات الحقوقية والنسوية الفلسطينية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي رفضت تقرير نيويورك تايمز، وأعلنت، بشكل حاسم، أن استخدام الاغتصاب كسلاح واستغلال أجساد النساء وخبراتهن في خدمة الدعاية يضر بالضحايا ويقوض الجهود العالمية للتصدي للعنف الجنسي؟

ما هي قيمة دفاعك عن حقوق الإنسان والنسوية إذا أعطيت المصداقية للدعاية لفظائع الحرب بينما تتكشف الإبادة الجماعية على شاشاتنا؟

والحقيقة هي أن ادعاءات الاغتصاب الجماعي الإسرائيلية هي رمز كبير للدعاية الفظيعة في زمن الحرب، بحيث يجب عليك أن تكون ملتزمًا بشدة وتؤكد على الاستعارات العنصرية للرجال الفلسطينيين لتعليق كل التفكير النقدي، ومن خلال القيام بذلك، الموافقة على الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني. في غزة.

هذا هو الواقع المرير الذي يواجهه الفلسطينيون.

إن العنصرية التي تثير الاهتمام المفرط بالجرائم التي يُتصور أنها ارتكبت ضد الإسرائيليين هي نفس العنصرية التي تقلل حساسية الناس تجاه الجرائم المرتكبة بالفعل ضد الفلسطينيين.

  • رندة عبد الفتاح هي استاذة في قسم علم الاجتماع بجامعة ماكواري، حيث تبحث في الحركات الاجتماعية الراديكالية العربية/الإسلامية الأسترالية من السبعينيات حتى الآن.
  • وهي أيضًا مؤلفة حائزة على جوائز لأكثر من 12 رواية.

شاهد أيضاً

الصحفي حسن أبو قفة

استشهاد الصحفي حسن أبو قفة في قصف إسرائيلي على النصيرات وسط قطاع غزة

شفا – استشهد، مساء اليوم الجمعة، الصحفي الفلسطيني حسن أبو قفة ونجله عماد بعد غارة …